البحث المتقدم
     

دراسة في التفاعل الإجتماعي بين مجموعتين من الأطفال الأسوياء والذاتويين : إستراتيجية مقترحة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038957
المؤلف خلف، أمل السيد. قسم تربية الطفل، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي السواح، منار. قسم تربية الطفل، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
متغيرات العنوان A study of social interaction among two groups of children :normal and autistic: a proposed strategy [Article]
الصفحات ص ص. 8-34
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 11، ع. 42، مارس 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات عمليات التفاعل الاجتماعي  -  الاطفال  -  الابحاث حول الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تفعيل بعض مفاهيم التضمين والدمج والاندماج العكسي للأطفال الذاتويين مع نظرائهم من الأسوياء من خلال دراسة طبيعة التفاعل الاجتماعي لدى مجموعتي الأطفال، بالإضافة إلى دراسة علاقة التفاعل الاجتماعي ببعض المتغيرات الشخصية والاجتماعية. ومن ثم طرح استراتيجية فعالة تسهم في تنمية التفاعلات الاجتماعية والارتقاء بها لدى مجموعتي الدراسة. وقد تكونت عينة الدراسة من 36 طفلاً من الأطفال الأسوياء و36 طفلاً من الأطفال الذاتويين، وقد قامت الباحثتان بتطبيق مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل (عبد الله، 2003) واستمارة المستوى الاجتماعي الثقافي الاقتصادي، وقد تم استخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي مجموعتين مستقلتين وتحليل التباين أحادي الاتجاه، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة بين متوسطات درجات الأطفال الأسوياء والذاتويين على مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل لصالح الأطفال الأسوياء وعدم وجود فروق دالة بين متوسطات درجات الأطفال الأسوياء على مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال باختلاف متغيرات الجنس، الترتيب الميلادي للطفل، مستوى تعليم الأم، دخل الأسرة المادي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خلف، أمل السيد.. (2010). دراسة في التفاعل الإجتماعي بين مجموعتين من الأطفال الأسوياء والذاتويين : إستراتيجية مقترحة. مجلة الطفولة العربية. مج. 11، ع. 42، مارس 2010. ص ص. 8-34 تم استرجاعه من search.shamaa.org .