البحث المتقدم
     

علاقة الوعي الفونولوجي بمستوى القدرة القرائية لدى تلاميذ الطور الإبتدائي عسيري القراءة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021880
المؤلف لعيس، إسماعيل. قسم علم النفس، المركز الجامعي بالوادي، الجزائر
متغيرات العنوان The relationship between phonological awareness and reading skill level in dyslexic elementary school children [Article]
الصفحات ص ص. 28-47
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 10، ع. 38، مارس 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات علم الاصوات الكلامية  -  القدرات القرائية  -  عسر القراءة  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة الوعي الفونولوجي بعسر القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في سن 8- 11 سنة، من خلال عينة طبقية عشوائية قوامها 101 من الجنسين؛ حيث تم تصنيف الأفراد وفق اختبار في القراءة لمجموعة القراء العاديين 51 ومجموعة عسيري القراءة 50، ليتم بعد ذلك تطبيق اختبار القدرة الفونولوجية من خلال مهمتي كشف وحساب وحدات صوتية داخل الكلمات المقدمة شفويا، والتي تم التحقق من صدقها وثباتها. تمت مقارنة نتائج هاتين المهمتين بين مجموعتي القراء حسب الفئة العمرية باستعمال اختبار "ت" للفروق بين متوسطين. ولدعم التحليل تم حساب الارتباط بين درجات القدرة الفونولوجية بدرجات القراءة، مما أسفر عن: 1) وجود ارتباط إيجابي بين درجات أداء مهمتي الاختبار الفونولوجي ودرجات القراءة لدى أفراد المجموعتين من القراء. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مهمتي الاختبار الفونولوجي (كشف وحساب وحدات صوتية) بين مجموعتي القراء لصالح القراء العاديين في كلتا الفئتين العمريتين. خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تؤكد أهمية القيام بتمارين الوعي الفونولوجي في مجال الوقاية من عسر القراءة، والكشف المبكر عنها في الأوساط المدرسية وقبل المدرسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لعيس، إسماعيل.. (2009). علاقة الوعي الفونولوجي بمستوى القدرة القرائية لدى تلاميذ الطور الإبتدائي عسيري القراءة . مجلة الطفولة العربية. مج. 10، ع. 38، مارس 2009. ص ص. 28-47 تم استرجاعه من search.shamaa.org .