البحث المتقدم
     

الدلالات التمييزية لبعض المتغيرات تبعا لقدرتها على اكتشاف مشكلة صعوبات التعلم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16120
المؤلف نصار، يحيى حياتي. قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، الجامعة الهاشمية
المؤلف الاضافي الحطاب، لين حكم. جمعية الضياء للمكفوفين، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان Discriminate evidences to some variables according to its ability to discover third grade students learning disability problem [Article]
الصفحات ص ص. 537-556
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 3، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات حل المشكلات  -  صعوبات التعلم  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية على التعرف إلى الدلالات التمييزية لمتغيرات (الدافعية للتعلم، مفهوم الذات الأكاديمي، التكيف الاجتماعي) تبعا لقدرتها على اكتشاف مشكلة صعوبات التعلم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي. شملت عينة الدراسة 300 طالبا وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي في مديريتي عمان الأولى والرابعة، حيث كان 150 منهم من ذوي صعوبات التعلم، في حين كان 150 طالباً وطالبة من الطلبة العاديين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام ثلاثة مقاييس تمثلت بمقياس الدافعية للتعلم، ومقياس التكيف الاجتماعي، بالإضافة إلى مقياس مفهوم الذات الأكاديمي. وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي. وأشارت النتائج إلى وجود ارتباط إيجابي بين الدافعية للتعلم ودرجة التكيف الاجتماعي، كذلك وجود ارتباط إيجابي بين الدافعية للتعلم ومفهوم الذات الأكاديمي، إضافة إلى وجود ارتباط إيجابي بين التكيف الاجتماعي ومفهوم الذات الأكاديمي. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن المقاييس الثلاثة قادرة على التمييز بين الأطفال العاديين وذوي صعوبات التعلم، وكانت القدرة التمييزية لصالح الذكور أكثر من الإناث. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم قدرة المقاييس الثلاثة على التمييز بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم تبعا لكل من متغيرات (الجنس، والترتيب الولادي، والمستوى التعليمي للأب، والمستوى التعليمي للأم). (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نصار، يحيى حياتي.. (2012). الدلالات التمييزية لبعض المتغيرات تبعا لقدرتها على اكتشاف مشكلة صعوبات التعلم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 26، ع. 3، 2012. ص ص. 537-556 تم استرجاعه من search.shamaa.org .