البحث المتقدم
     

الخصائص الإجتماعية والإقتصادية والثقافية لأسر الأطفال المتعرضين للإساءة في المجتمع السعودي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 009606
المؤلف الغريب، عبد العزيز بن علي. علم الإجتماع، كلية العلوم الإجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض
متغيرات العنوان Social, economic and cultural characteristics of the families of children facing child abuse in the Saudi society [Article]
الصفحات ص ص. 33-82
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 9، ع. 34، مارس 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات رعاية الاطفال  -  الاسرة (وحدة اجتماعية)  -  العلاقات الاسرية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لأسر الأطفال المتعرضين للإساءة في المجتمع السعودي. واعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة لتحليل 110 ملفات حالات الأطفال الذين تعرضوا للإساءة من مصادر عدة صحية وقانونية واجتماعية بعدد من مدن المملكة العربية السعودية.وقد توصلت الدراسة إلى أن الإساءة الجسدية جاءت في المرتبة الأولى، يليها الإساءة العاطفية، ثم الإساءة النفسية، وفي المرتبة الأخيرة الإساءة الجنسية.وجاء ترتيب القائم بالإساءة ضد الطفل، الأب، وأحد الأخوة والأم، والخادمة، والسائق. كما توصلت الدراسة إلى ارتفاع الإساءة ضد الأطفال في الأسرة الممتدة، وأحد الأخوة والأم، والخادمة، والسائق. كما توصلت الدراسة إلى ارتفاع الإساءة ضد الأطفال في الأسرة الممتدة، بينما تقل الإساءة في الأسر النووية. وأن الإساءة تزداد في الأسر التي يبلغ أفرادها من 9-12 فردا بينما تقل في الأسر قليلة الحجم. وتوصلت الدراسة إلى أن غالبية الأطفال المساء إليهم ينتمون لأسر زواجية. وغالبية الأسر ينتمون للنمط القروي والبدوي بينما تقل في الأسر التي تعيش في المناطق الحضرية.كما توصلت الدراسة الى أنه كلما قل تعليم الأب زاد ارتكابه للإساءة ضد الطفل. وفيما يتعلق بالمستوى الاقتصادي تزداد الإساءة في الأسر ذات المستوى الاقتصادي المتوسط. بينما أقل الأسر التي تنتشر فيها الإساءة هي الأسر ذات المستوى الاقتصادي العالي. كما تضمنت الدراسة بعض التوصيات التي يأمل الباحث أن تسهم في معالجة مثل هذه الظاهرة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغريب، عبد العزيز بن علي.. (2008). الخصائص الإجتماعية والإقتصادية والثقافية لأسر الأطفال المتعرضين للإساءة في المجتمع السعودي . مجلة الطفولة العربية. مج. 9، ع. 34، مارس 2008. ص ص. 33-82 تم استرجاعه من search.shamaa.org .