البحث المتقدم
     

الإعتماد الأكاديمي لمؤسسات إعداد المعلمين كوسيلة لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العام

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 009163
المؤلف النجار، عبد الوهاب محمد. جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Accreditation for teacher preparation institutions as a means for assuring quality in public education institutions [Chapter]
الصفحات ص ص. 793-806
المصدر الجودة في التعليم العام : اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع الفصل متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاعتماد (مؤسسات)  -  ضمان الجودة  -  التعليم العام  -  المؤتمرات  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على أهمية عمليات الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات إعداد المعلم، ومساهمتها في تحقيق الجودة في التعليم العام من خلال خريج هذه المؤسسات وهو المعلم وفي مجال عمله في مدارس التعليم العام. وقد تناولت الورقة الموضوع من خلال خمسة محاور شملت: مفهوم الجودة، وأهميتها وفوائدها، وظهور الاعتماد الأكاديمي كنظام لضمان الجودة، ومقومات الاعتماد الأكاديمي ومهامه، ومستويات الاعتماد الأكاديمي وأنواعه، ونماذج لمعايير منظمات مهنية لاعتماد مؤسسات إعداد المعلم، والاعتماد الأكاديمي كوسيلة للتطوير المستمر وضمان لتحقيق الجودة. أسفرت هذه الورقة عن النتائج التالية: حتى تكون المؤسسة التعليمية جديرة للتقدم للحصول على الاعتماد الأكاديمي يشترط فيها أن تتوافر لديها المقومات الأساسية لذلك والتي تشمل: وجود رسالة مؤسسية مناسبة لمستواها كمؤسسة تعليمية، وأن تكون لديها أهداف تعليمية تتفق مع رسالتها، و امتلاك مصادر وموارد مناسبة لتحقيق الرسالة والأهداف التعليمية، ووجود نظام لتوثيق أعمال الطلبة المرتبطة بالأهداف التعليمية، ودلائل على أن المؤسسة تحقق أهدافها، ووجود ضمانات تؤكد مقدرتها على إمكانية استمرارها في تحقيق رسالتها وأهدافها. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النجار، عبد الوهاب محمد.. (2007). الإعتماد الأكاديمي لمؤسسات إعداد المعلمين كوسيلة لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العام . In الجودة في التعليم العام : اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. (ص ص. 793-806 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .