البحث المتقدم
     

أسس ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة في سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 007164
المؤلف العصيمي، خالد بن محمد حمدان. قسم التربية وعلم النفس، كلية المعلمين، الباحة
متغيرات العنوان The foundations and requirements of the total quality management in the educational policy in K.S.A [Chapter]
الصفحات ص ص. 177-237
المصدر الجودة في التعليم العام : اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع الفصل متوافر في مقر شمعة
الواصفات ادارة الجودة الشاملة  -  نوعية التعليم  -  السياسات التربوية  -  المؤتمرات  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أسس إدارة الجودة الشاملة ومتطلباتها، وإبراز الأساس الإتقاني الذي يرتكز عليه نظام التعليم السعودي، وتحديد مدى دعم وتعزيز بنود وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية لهذه الأسس والمتطلبات. وتستخدم الدراسة كلا من المنهج الوصفي ومنهج تحليل المحتوى. تخلص الدراسة إلى عددٍ من النتائج، أبرزها: 1) تتمثل أسس إدارة الجودة الشاملة ومتطلباتها في الوعي بمفهوم الجودة الشاملة. 2) يوجد أساس إتقاني تقوم عليه سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، استناداً إلى بنود وثيقة سياسة التعليم. 3) تحتاج بنود وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية إلى وضع تنبؤات ورؤى تربوية مستقبلية خاصة سواء بالظروف أم بالسلوكيات، وإلى تحديد معايير لقياس أداء العاملين في التعليم، ووضع معايير لقياس الجودة أثناء العمليات، ووضع آليات لجمع المعلومات عن التعليم وتحليلها باستمرار بغرض تجنب الأخطاء قبل حدوثها، وآليات لمعرفة مدى الرضا الذي تحققه الخدمات التربوية والتعليمية المقدمة للعملاء. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العصيمي، خالد بن محمد حمدان.. (2007). أسس ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة في سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية . In الجودة في التعليم العام : اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. (ص ص. 177-237 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .