البحث المتقدم
     

متطلبات تفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 043887
المؤلف الخبراني، يحيى بن محمد علي. إدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة، الإشراف التربوي
متغيرات العنوان Requirements for activating the Charter of Education Ethics [Chapter]
الصفحات ص ص. 685-641
المصدر تطوير التعليم : رؤى ونماذج ومتطلبات : اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع الفصل متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  الاخلاق  -  الاتفاقات  -  المهن  -  التعليم  -  المعلمون  -  التعليم الثانوي  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن متطلبات تفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض من خلال ما يلي: 1) معرفة المتطلبات المهنية لتفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم التي تتضمن تحديد ما يلي: متطلبات الأداء المهني التي يحتاجها المعلم لتفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم، متطلبات يحتاجها المعلم لتفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في علاقته مع طلابه، وفي علاقته مع المجتمع، ومع مجتمعه المدرسي ومع أسرة الطالب. 2) معرفة المتطلبات الإجرائية (تنظيمية، إدارية، تدريبية، إعلامية) لتفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم. إقتصرت الدراسة على 642 معلما من معلمي مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بنين التي تقع بمدينة الرياض، وقد تمّ إعداد استبانة كأداة للدراسة. وقد تبين من خلال النتائج ما يلي: 1) الحاجة للتوعية من قبل المعلم إلى تفعيل ميثاق أخلاقيات التعليم (في أدائه المهني وعلاقته مع طلابه والمجتمع، والمجتمع المدرسي، ومع أسرة الطالب). 2) توجد فروق ذات دلالة في استجابات أفراد العينة حول المتطلبات اللازمة من قبل المعلم لتفعيل ميثاق أخلاقيات التعليم لمسيرته وعلاقته مع طلابه والمجتمع المدرسي لصالح الإعداد التربوي. 3) توجد فروق ذات دلالة في استجابات أفراد العينة على الآليات الإجرائية لتفعيل ميثاق أخلاقيات التعليم وهذا يعني أن المعلمين هم أكثر وعيا لأهمية تفعيل ميثاق أخلاقيات التعليم. 4) توجد فروق ذات دلالة في استجابات أفراد العينة حول المتطلبات اللازمة من قبل المعلم لتفعيل ميثاق أخلاقيات التعليم نظرا لمتغير سنوات الخبرة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخبراني، يحيى بن محمد علي.. (2010). متطلبات تفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض . In تطوير التعليم : رؤى ونماذج ومتطلبات : اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. (ص ص. 685-641 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .