البحث المتقدم
     

من المدرسة التقليدية الى مدرسة الجودة : معوقات التحول

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 009144
المؤلف الحسين، إبراهيم بن عبد الكريم. إستشاري نظم إدارة الجودة في التعليم، مركز الملك فهد بن عبد العزيز للجودة في التعليم
الصفحات ص ص. 597-615
المصدر الجودة في التعليم العام : اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع الفصل متوافر في مقر شمعة
الواصفات نوعية التعليم  -  المؤتمرات
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تتناول هذه الورقة أهم المعوقات التي تحدث قبل و أثناء عملية تحول المدرسة من نمط الإدارة التقليدية إلى إدارة الجودة الشاملة، وقد استندت في تحديد هذه المعوقات على مصدرين أساسيين وهما الآتي: أولاً: ما ذكرته أدبيات إدارة الجودة الشاملة. ثانياَ: من واقع العمل الاستشاري للمدارس والذي شمل عدة بلدان عربية ومنها المملكة العربية السعودية. وتعود أهمية هذه الورقة إلى أهمية فهم المعوقات التي تمنع نجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدرسة والذي يعتبر أفضل استثمار يمكن أن يجني منافعه كل من صناع السياسة التربوية والقادة التربويين ومديري المدارس، وهذا ما أثبتته التجارب والدراسات بأن تكلفة فشل التحول نحو الجودة في المدرسة سيؤدي إلى تدني ثقة منسوبيها وجميع أصحاب الحصص الآخرين بأي مبادرة أخرى للتحسين، وينتج عن ذلك أن تتحول التقليدية إلى ثقافة عمل تدير المدرسـة. ومن أجل تعميق الفهم بالمعوقات فإن الورقة تذهب إلى تقسيم هذه المعوقات إلى معوقات داخلية يكون سببها نظام إدارة المدرسة ومعوقات خارجية ليس للمدرسة دور رئيس فيها، كما تقدم الورقة العديد من التوصيات لدعم التحول الناجح من المدرسة التقليدية إلى مدرسة الجودة . (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحسين، إبراهيم بن عبد الكريم.. (2007). من المدرسة التقليدية الى مدرسة الجودة : معوقات التحول. In الجودة في التعليم العام : اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. (ص ص. 597-615 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .