البحث المتقدم
     

درجة ممارسة معلمي العلوم للكفايات التعليمية الأدائية في مدارس المرحلة الأساسية في محافظة المفرق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042330
المؤلف العليمات، علي مقبل. جامعة آل البيت، الأردن
المؤلف الاضافي القطيش، حسين مشوح. وزارة التربية والتعليم، الأردن.
متغيرات العنوان Degree of practicing science educational performance competencies in the basic stage schools in Mafraq governorate [Article]
الصفحات ص ص. 151-202
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 19، ع. 2، يوليو 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الممارسات التربوية  -  معلمو العلوم  -  الكفايات التعليمية  -  الاداء  -  مدارس التعليم الاساسي  -  المفرق (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي العلوم للكفايات التعليمية الأدائية في ضوء متغيرات التخصص والخبرة التدريسية والجنس، تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات العلوم في المدارس الحكومية الأساسية الثلاث في محافظة المفرق للعام الدراسي 2003/ 2004 والتابعة لمديرية التربية والتعليم، في المحافظة وتكونت عينة الدراسة من 96 معلماً ومعلمة. قيم بإعداد أداة الدراسة والمتمثلة بمقياس الكفايات على شكل استبانة تحتوي على قائمة بالكفايات التعليمية الأدائية اللازمة لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية، وقد اشتملت الأداة على 68 فقرة موزعة على ستة مجالات هي: التخطيط، وتنفيذ الدرس، واستخدام المختبر، وإدارة الموقف التعليمي، واستخدام الحاسوب، والتقويم. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الكفايات الأدائية أقل من المستوى المقبول تربوياً. وأن أكثر مجالات الكفايات الأدائية ممارسة هو مجال إدارة الموقف التعليمي ، بينما أقل المجالات ممارسة كان مجال استخدام الحاسوب. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي العلوم للكفايات التعليمية الأدائية على مجال تنفيذ الدرس ومجال التقويم فقط تعزى للتخصص، ولصالح معلمي العلوم ممن يحملون تخصص معلم مجال (تربوي)، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي العلوم للكفايات التعليمية الأدائية على مجالي التخطيط والتقويم تعزى للجنس ولصالح الإناث، وعلى مجال الحاسوب ولصالح الذكور، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي العلوم للكفايات تعزى للخبرة التدريسية سواء في الأداة ككل أو لكل مجال على حدة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العليمات، علي مقبل.. (2007). درجة ممارسة معلمي العلوم للكفايات التعليمية الأدائية في مدارس المرحلة الأساسية في محافظة المفرق . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 19، ع. 2، يوليو 2007. ص ص. 151-202 تم استرجاعه من search.shamaa.org .