البحث المتقدم
     

أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الفقه على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس مكة المكرمة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042442
المؤلف الغامدي، فريد علي يحيى. المناهج وطرق تدريس التربية الاسلامية، كلية التربية، جامعة أم القرى
متغيرات العنوان The effect of the systemic approach in teaching Jurisprudence on the academic achievement among students of second year intermediate in Holy Makkah [Article]
الصفحات ص ص.161-243
المصدر دراسات في المناهج والإشراف التربوي. مج. 1، ع. 1، يناير 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب  -  التعليم المتوسط  -  المدارس المتوسطة  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف هذا البحث إلى تناول أثر المدخل المنظومي في تدريس الفقه على التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني متوسط بمنطقة مكة المكرمة. ولتحقيق هذا الهدف تم إعادة صياغة محتوى الفقه المقرر على الصف الثاني المتوسط خلال الفصل الدراسي الثاني وفقا للمدخل المنظومي كما تم إعداد اختبار التحصيل الدراسي في الفقه. وتم إعداد دليل منظومي للمعلم كمعين له على تدريس الفقه وفقا للمدخل المنظومي. ولتجريب هذه الأدوات تم اختيار عينة عشوائية من طلاب الصف الثاني المتوسط من منطقة مكة المكرمة عددها 46 طالبا موزعة على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع 24 طالبا للمجموعة التجريبية و22 طالبا للمجموعة الضابطة، وبتعريض هذه العينة للمعالجة التجريبية وتطبيق اختبار التحصيل الدراسي في الفقه عليها قبليا وبعديا توصل الباحث للنتائج التي تم تحليلها باستخدام اختبار ت ومعادلة كوهين لحجم الأثر وتوصل الباحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل الدراسي في الفقه لصالح المجموعة التجريبية، كما تبين وجود حجم أثر مرتفع للمدخل المنظومي على التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة مكة المكرمة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، فريد علي يحيى.. (2009). أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الفقه على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس مكة المكرمة . دراسات في المناهج والإشراف التربوي. مج. 1، ع. 1، يناير 2009. ص ص.161-243 تم استرجاعه من search.shamaa.org .