البحث المتقدم
     

أثر استراتيجية حل المسائل الفيزيائية اللفظية وفق نموذج جيلفورد في قدرة طلبة الصف العاشر على حلها وتنمية قدراتهم العقلية الفيزيائية في قطاع غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13968
المؤلف الزعانين، جمال عبد ربه. جامعة الأقصى، فلسطين
متغيرات العنوان The effect of a suggested strategy for solving verbal physics problem according to Gilford model for the 10th graders abilities to solve them and improving their physical and mental abilities in the Gaza strip [Article]
الصفحات ص ص.159-184
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 29، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات حل المشكلات  -  الاستراتيجيات التربوية  -  طرائق التدريس  -  الفيزياء  -  الطلاب  -  التعليم الثانوي  -  التنمية  -  الذكاء  -  غزة (فلسطين: قطاع)
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية حل المسائل الفيزيائية اللفظية وفق نموذج جيلفورد في قدرة طلبة الصف العاشر على حلها وتنمية قدراتهم العقلية الفيزيائية في قطاع غزة، ولتحقيق ذلك طور الباحث استراتيجية لحل المسائل الفيزيائية اللفظية مكونة من سبع مراحل، وحدد 24 قدرة عقلية متضمنة في هذه الاستراتيجية وضرورية لحل هذه المسائل، استخدم الباحث المنهج التجريبي بمجموعة تجريبية مكونة من 46 طالبا وضابطة مكونة من 45 طالبا من الصف العاشر بمحافظة شمال غزة، وطور اختبارا مكونا من 16 مسألة فيزيائية لفظية لقياس قدرة الطلبة على حل المسائل، واختبارا آخر لقياس القدرات العقلية الفيزيائية مكونا من 24 مسألة، ودرست المجموعة التجريبية وحدة قوانين الحركة في منهج الفيزياء بالاستراتيجية، المقترحة، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. وبعد إنهاء التجربة وتطبيق أدوات الدراسة وجمع البيانات وتحليلها كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين قدرات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في حل المسائل الفيزيائية، وقدراتهم العقلية الفيزيائية، يعزى إلى استراتيجية تدريس المسائل الفيزيائية لصالح طلبة المجموعة التجريبية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزعانين، جمال عبد ربه.. (2011). أثر استراتيجية حل المسائل الفيزيائية اللفظية وفق نموذج جيلفورد في قدرة طلبة الصف العاشر على حلها وتنمية قدراتهم العقلية الفيزيائية في قطاع غزة . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 29، 2011. ص ص.159-184 تم استرجاعه من search.shamaa.org .