البحث المتقدم
     

التوافق الاجتماعي والنفسي لدى الطلبة الصم وضعاف السمع في دولة الإمارات العربية المتحدة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13956
المؤلف المهيري، عوشة. جامعة الإمارات العربية المتحدة
متغيرات العنوان Social and psychological adjustment of deaf and hard of hearing students in the United Arab Emirates [Article]
الصفحات ص ص. 88-108
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 27، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التكيف  -  التكيف الاجتماعي  -  تعليم الصم  -  ضعيفو السمع  -  الامارات العربية المتحدة
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التوافق الاجتماعي والنفسي عند الطلبة الصم، وضعاف السمع بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك تبعا لمتغيرات: عمر المعاق، والمستوى التعليمي، والجنس، وشدة الإعاقة ووقت الإصابة بها. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء أداة الدراسة، وبعد التحقق من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على 112 ولي أمر من أولياء أمور المعاقين سمعيا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأظهرت النتائج وجود مستوى متدن من التوافق الاجتماعي لدى عينة الدراسة، كما تبين أن مستوى التوافق النفسي لديهم كان متوسطا. وبعد فحص فرضيات الدراسة الصفرية، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق الاجتماعي النفسي، ترجع إلى متغيرات عمر المعاق، ومستواه التعليمي، وشدة الإعاقة ووقت الإصابة بها، فيما لم تكن هناك فروق ترجع إلى متغير جنس المعاق. وبناء على ذلك قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها إعداد برامج الكشف المبكر والبرامج التأهيلية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المهيري، عوشة.. (2010). التوافق الاجتماعي والنفسي لدى الطلبة الصم وضعاف السمع في دولة الإمارات العربية المتحدة . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 27، 2010. ص ص. 88-108 تم استرجاعه من search.shamaa.org .