البحث المتقدم
     

علاقة الأشقاء بإخوتهم المعاقين فكرياً من وجهة نظر الأشقاء وأولياء الأمور

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13955
المؤلف العتيبي، بندر بن ناصر. جامعة الملك سعود، السعودية
المؤلف الاضافي السرطاوي، زيدان. جامعة الملك سعود، السعودية.
متغيرات العنوان Sibling relationship of their intellectually disabled brothers from sibling and parents perspective [Article]
الصفحات ص ص. 58-87
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 27، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقون عقليا  -  الاشقاء  -  العلاقات الاسرية
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة التي تربط بين الأشقاء العاديين وإخوانهم من الأطفال المعاقين فكريا في الأسرة، والتعرف كذلك على الاختلاف في مدركات كل من الأشقاء وأولياء الأمور حول العلاقة مع الإخوة المعاقين على الأبعاد المختلفة لمقياس علاقات الأشقاء المستخدم. كما سعت الدراسة أيضا إلى البحث عن الفروق بين المجموعتين، ومدى تأثر تلك العلاقة بمتغيرات الجنس والعمر ودرجة الإعاقة. تكونت عينة الدراسة من 482 من أولياء أمور وأشقاء الأطفال المعاقين فكريا المسجلين في معاهد وبرامج التربية الفكرية، منهم 249 من أولياء الأمور و233 من الأشقاء. أظهرت نتائج الدراسة أن طبيعة علاقة الأشقاء بأخيهم المعاق فكريا بشكل عام تتسم بالإيجابية، وقد ظهر ذلك بشكل واضح من خلال استجاباتهم على البعدين المتمثلين في، التقبل ولطف المعاملة من جهة، والتعاطف والاهتمام من جهة أخرى. وقد أكدت استجابات أولياء الأمور أن علاقات أبنائهم العاديين تتسم كثيرا بالإيجابية مع إخوانهم المعاقين فكريا. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة بين استجابات الأشقاء على أبعاد المقياس الأربعة حول علاقتهم بإخوتهم المعاقين فكريا، وبين استجابات أولياء أمورهم في نظرتهم للعلاقة التي تربط أبناءهم العاديين بأخيهم المعاق فكريا. كما أظهرت وجود بعض الفروق بالنسبة للجنس والعمر ودرجة الإعاقة بين الأشقاء العاديين تجاه أخيهم المعاق فكريا. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، بندر بن ناصر.. (2010). علاقة الأشقاء بإخوتهم المعاقين فكرياً من وجهة نظر الأشقاء وأولياء الأمور . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 27، 2010. ص ص. 58-87 تم استرجاعه من search.shamaa.org .