البحث المتقدم
     

مدى تمكن معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض من مهارات المنهج التكاملي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043767
المؤلف الحسين، أحمد بن محمد بن سعد. المناهج وطرق التدريس، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
متغيرات العنوان How proficient elementary stage social subjects teachers in Riyadh are in the integrated curriculum skills [Article]
الصفحات ص ص. 11-34
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 33، نوفمبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الدراسات الاجتماعية  -  المعلمون  -  المهارات  -  التعليم الابتدائي  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تمكن معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض من مهارات المنهج التكاملي. واستخدمت الدراسة لبلوغ هدفها والإجابة عن تساؤلها، المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطبيق الدراسة على 182 معلما من المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، وتم استخدام أداة من إعداد الباحث تتمثل في استبانة تقيس مدى تمكن معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية من مهارات المنهج التكاملي، وبعد جمع البيانات وتحليل نتائج الدراسة توصل الباحث إلى عدد من النتائج المهمة أبرزها: 1) إن أغلب من يدرس مادتي التاريخ والجغرافية في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض هم من خريجي كلية المعلمين، بنسبة بلغت 36.77%. 2) لا توجد جوانب قوة تحسب لمعلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض فيما يخص التمكن من مهارات المنهج التكاملي. 3) ضعف درجة تمكن معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض من مهارات المنهج التكاملي التالية: التنظيم التكاملي، الإعداد والتنظيم التكاملي، استراتيجيات التدريس التكاملية، الأنشطة التكاملية، التقويم التكاملي. وقد قدم الباحث بناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج عددا من التوصيات والمقترحات من شأنها الإسهام في تطوير أداء معلمي المواد الاجتماعية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحسين، أحمد بن محمد بن سعد.. (2009). مدى تمكن معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض من مهارات المنهج التكاملي . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 33، نوفمبر 2009. ص ص. 11-34 تم استرجاعه من search.shamaa.org .