البحث المتقدم
     

المهارات المتوفرة في مخرجات التعليم العالي الأردني بما يتطلبه سوق العمل المحلي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042670
المؤلف عبيدات، أسامة محمد. قسم أصول التربية، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية
المؤلف الاضافي سعادة، سائدة تيسير. وزارة التربية والتعليم الأردنية.
متغيرات العنوان Skills availability in the Jordanian educational process outputs compared with the local labor market needs [Article]
الصفحات ص ص.74-95
المصدر المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 3، ع. 5، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المهارات  -  التعليم العالي  -  سوق العمل  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت هذه الدراسة لقياس درجة اكتساب المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، واقتصرت على دراسة كل من مهارة الاتصال، ومهارات التكنولوجيا، والمبادرة والإبداع، واللغات الأجنبية. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة وتطبيقها على 228 طالبًا من طلبة السنة الرابعة في جامعة الزرقاء الخاصة والجامعة الهاشمية في الأردن، 120 طالبًا و 108طالبات، وقد تم استخدام استبيان مطور لجمع البيانات والمعلومات المطلوبة للدراسة. وأظهرت النتائج أن معدل اكتساب المهارات الحياتية متقارب لدى كل من طلبة الجامعات الحكومية والخاصة في الأردن، فقد كانت نسبة اكتساب المهارات لدى طلبة الجامعة الخاصة 70.75% في حين كانت النسبة 67.5% لدى طلبة الجامعة الحكومية. وقد أظهرت النتائج بعض الاختلافات في مستوى اكتساب المهارة حسب الجنس ونوع الكلية (علمية، أدبية)، يعزى السبب في ذلك لتوجهات صانعي سياسة التعليم العالي نحو تحسين نوعيته وجعله أكثر ارتباطا بالاقتصاد المحلي. وخرجت الدراسة ببعض التوصيات استنادًا إلى النتائج التي تمخضت عنها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبيدات، أسامة محمد.. (2010). المهارات المتوفرة في مخرجات التعليم العالي الأردني بما يتطلبه سوق العمل المحلي . المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. مج. 3، ع. 5، 2010. ص ص.74-95 تم استرجاعه من search.shamaa.org .