البحث المتقدم
     

الفروق بين الطلاب العاديين والموهوبين في معالجة الكلمات في ضوء كل من سعة الانتباه : زمن الإنتقال العصبي بين شقى الدماغ واليد المهيمنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد الرحيم، طارق نور الدين محمد. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة سوهاج.
متغيرات العنوان The differences between gifted and normal students in word processing according to attention capacity :interhemispheric transmission [Article]
الصفحات ص ص. 229-249
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 29، ع. 4، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفروق الفردية  -  الطلاب  -  الموهوبون اكاديميا  -  المفردات اللغوية  -  الادراك البصري  -  الانماط النفسية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إستهدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين الطلاب الموهوبين والعاديين في زمن الإنتقال العصبي عند معالجة الكلمات مختلفة الطول والتى تشغل حيزا من سعة الانتباه بصورة متباينة. تكونت عينة الدراسة من 60 طالب من الموهوبين منهم 30 طالب، 60 طالب من العاديين. وللكشف عن الموهوبين، استخدمت قائمة الخصائص السلوكية للطلاب الموهوبين بالجامعة ليسرى عبود وسليم المصمودى، اختبار التفكير الابتكارى لابراهام، مصفوفة رافن المتتابعة للذكاء. وتضمنت الدراسة دراسة كل من زمن انتقال العصبي للكلمات مختلفة الطول والتى تشغل حيزا من سعة عملية الإنتباه واليد المهيمنة (يمنى - يسرى) لدى كل من الطلاب الموهوبين والعاديين. إستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم العاملي للتعرف على تأثير طول الكلمات على زمن الإنتقال العصبي بين الطلاب العاديين والموهوبين من طلاب الجامعة. وأسفرت النتائج على وجود فروق في زمن الاستثارة العصبية بين طلاب الجامعة العاديين والموهوبين لصالح الطلاب الموهوبين. وتشير تلك النتيجة إلى أن الطلاب الموهوبين لديهم القدرة على معالجة المعلومات والكلمات بصورة اسرع من العاديين. (الملخص المنشور)
This study aimed at studying the effect of word length and handiness’ on interhemispheric transmission times between Gifted and Normal students. The study sample consisted of 30 gifted and 30 normal students. To specify the gifted students, a collection of scales was used which includes a list of behavioral characteristics of gifted students, Ibraham's creative thinking test, the sequential Raven Matrix of Intelligence. The study included interhemispheric transmission of the different word length and handiness (right - left) for both gifted and normal students. Results showed that there are differences in the time of interhemispheric transmission among gifted students. These results suggested that gifted students have the ability to process information faster than normal students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الرحيم، طارق نور الدين محمد. (2019). الفروق بين الطلاب العاديين والموهوبين في معالجة الكلمات في ضوء كل من سعة الانتباه : زمن الإنتقال العصبي بين شقى الدماغ واليد المهيمنة. مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 29، ع. 4، 2019. ص ص. 229-249 تم استرجاعه من search.shamaa.org .