البحث المتقدم
     

التحديات التي يواجهها المعلمون في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وسبل التغلب عليها في مدارس محافظة رام الله والبيرة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الهودلي، خلود محمود. الجامعة العربية الامريكية، فلسطين.
المؤلف الاضافي عمران، محمد. الجامعة العربية الامريكية، فلسطين.
الصفحات ص ص. 467-494 إنما 478-504
المصدر المجلة العربية للنشر العلمي. ع. 37، تشرين الثاني 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  الدمج المدرسي  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  اتجاهات المعلمين  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى التحديات التي يواجهها المعلمين في دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس محافظة رام الله والبيرة، وسبل التغلب على التحديات التي تواجه المعلمون في دمج الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة المكونة من ثلاثة أجزاء: المعلومات الديموغرافية والاستبانة والمقابلة، حيث تكونت الاستبانة من (38) فقرة موزعة على أربع مجالات، إضافة إلى ستة أسئلة للمقابلة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. ومن ثم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة المكونة من (200) معلما ومعلمة، وإجراء المقابلات مع (30) معلما ومعلمة، وقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية، واستخدم المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وقد أظهرت النتائج أن مستوى التحديات التي يواجهها المعلمين في دمج طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس محافظة رام هللا والبيرة جاءت بدرجة كبيرة، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المستجيبين على الدرجة الكلية تعزى لمتغير الجهة المشرفة، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المستجيبين على الدرجة الكلية، تبعا لمتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية، كما أشارت نتائج مقابلة المفتوحة التي أجرتها الباحثة ومدتها 20 دقيقة لكل معلم إلى استخلاص أهم سبل التغلب على التحديات التي تواجه المعلمين في عملية دمج الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات. (الملخص المنشور)
The current study aims to reveal the level of challenges faced by teachers in integrating of students with special needs in Ramallah and Al-Bireh Governorate Schools, and methods to overcome the challenges that teachers face in integrating students with special needs from their point of view. To achieve the aims of this study, a three-part study tool was developed: Demographic Information, Questionnaire, and Interview. The questionnaire consisted of (38) paragraphs distributed over four areas, in addition to six interview questions; its validity and reliability were confirmed. Then, the questionnaire was distributed to the study sample consisting of (200) teachers, and interviews were conducted with (30) teachers. The sample was chosen randomly, and the descriptive approach was used in this study. The results showed the level of challenges faced by teachers in integrating students with special needs in Ramallah and Al-Bireh Governorate Schools came to a large degree. The result of the study shows that there were no statistically significant differences between the average scores of the respondents on the total degree due to the variable of the supervising authority, and there was statistically significant differences between the average scores of the respondents on the total score; according to the educational qualification variable, years of experience, and educational level. The result of a 20-minute open interview, conducted by the researcher for each teacher, indicates the most important ways to overcome the challenges that teachers face in the processes of integrating students with special needs. The study presented a set of suggestions and recommendations. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهودلي، خلود محمود. (2021). التحديات التي يواجهها المعلمون في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وسبل التغلب عليها في مدارس محافظة رام الله والبيرة . المجلة العربية للنشر العلمي. ع. 37، تشرين الثاني 2021. ص ص. 467-494 إنما 478-504 تم استرجاعه من search.shamaa.org .