البحث المتقدم
     

أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العمري، كوثر. جامعة محمد الخامس، المغرب.
المؤلف الاضافي الرزيقية، هاجر خميس سليم. جامعة محمد الخامس، المغرب.
الصفحات ص ص. 199-224
المصدر المجلة العربية للنشر العلمي. ع. 45، تموز 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات ادارة الجودة الشاملة  -  ضبط الجودة  -  تحسين التدريس  -  مدارس التعليم الاساسي  -  اتجاهات المعلمين  -  اتجاهات المديرين  -  مسقط (سلطنة عمان: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
سعت الدراسة إلى تحسين الأداء بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان، وذلك عن طريق تطبيق إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، وقد هدفت الدراسة الى التعرف على درجة تطبيق نظام إدارة الجودة في أداء المدارس، والتعرف على متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسقط بسلطنة عمان، وإلقاء الضوء على نظام إدارة الجودة في مدارس التعليم الأساسي، وقياس مدى وعي العاملين بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بنظام إدارة الجودة، ووضع تصور مقترح لمدارس التعليم الأساسي لتطبيق إدارة الجودة. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي في الدراسة كما استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن % 78 من المعلمين والهيئات الإدارية ترغب بتطبيق نظام إدارة الجودة في المدارس لما له من أهمية كبيرة في شعور الموظف بالإنصاف والتميز، وأن قيام أقسام الجودة بمتابعة العمل في المدارس يسهل العمل بشكل كبير على الهيئة الإدارية، ويؤدي ذلك إلى الجودة والإتقان، وأن هنالك مجموعة من الأخطاء قد تعيق تطبيق الجودة الشاملة في المدارس ومن هذه الأخطاء نقص المعرفة ونقص متطلبات التطبيق والقول الكثير والفعل القليل والنقل الحرفي والإخفاق في التعامل مع مقاومة التغيير والتركيز على الجانب التقني، كما أن نظام إدارة الجودة بحاجة ماسة للتطبيق في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وقد أوصت الدراسة في الاستمرار في اعتماد وزارة التربية والتعليم بمواصفة الأيزو 9001 كمدخل مهم للتطوير والتحسين في مديريات التابعة لوزارة التربية والتعليم والبداية في محافظة مسقط. كما أوصت بأهمية عمل بحو ث علمية وبرامج تدريبية في: تدريب العاملين على طرق تقديم الخدمة ومتابعة ما بعد الخدمة لما له من أهمية في تحقيق رضا المستفيد وتقييم العلاقات بين مقدمي الخدمة والمستفيدين، وضرورة وجود قاعدة بيانات محوسبة بأسلوب يسهل الحصول على المعلومات بصورة سريعة، والاعتماد على العناصر البشرية الحاصلة على شهادات عليا في الجودة قبل وأثناء التطبيق وإلحاقهم بدورات تخصصية في نظام إدارة الجودة. (الملخص المنشور)
The study seeks to improve performance in basic education schools in the Governorate of Muscat in the Sultanate of Oman through the application of total quality management from the point of view of the members of the administrative and teaching staff. This study aims to identify the degree of how the total quality management applied according to the performance of Muscat schools and sheds light on the quality management system in basic education schools in the Sultanate of Oman. It also measures the extent of awareness of teachers in post-basic schools of the quality management system and develops a proposed vision for basic education schools to implement quality management. The two researchers used the descriptive approach in the study, as well as the questionnaire. One of the findings of the study is that 78% of teachers and administrative staff are willing to implement the quality management system in schools because of its great importance in the employee’s sense of fairness and excellence. There are some errors that may hinder the application of total quality in schools, and these errors include lack of knowledge, lack of application requirements, saying a lot and doing little and failure to deal with resistance to change and focus on the aspect of technical issues. There is a need to implement total quality in basic education schools in the sultanate of Oman. The study recommends the continuation of the Ministry of Education’s accreditation of ISO 9001 as an important entry for development and improvement in the directorates of the Ministry of Education and the beginning in the Governorate of Muscat. It also recommends the importance of conducting scientific research and training programs in: training workers on ways to provide service and follow-up after service because of its importance in achieving beneficiary satisfaction and evaluating relationships between service providers and beneficiaries, and the need for a computerized database in a manner that facilitates quick access to information, rely on Humans who have obtained higher certificates in quality before and during the application and joined them with specialized courses in the quality management system. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، كوثر. (2022). أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية . المجلة العربية للنشر العلمي. ع. 45، تموز 2022. ص ص. 199-224 تم استرجاعه من search.shamaa.org .