البحث المتقدم
     

دور منهاج رياض الأطفال في غرس القيم الأخلاقية لدى الأطفال من وجهة نظر مديرات ومعلمات رياض الأطفال في محافظات شمال الضفة الغربية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف علاونة، يوسف جابر جميل. دكتوراه، فلسفة المناهج والتدريس، الجامعة الأردنية، الأردن.
متغيرات العنوان Role of kindergarten curriculum in instilling ethical values among children in governorates of Northern West Bank, Palestine [Article]
الصفحات ص. ص. 360-375
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 3، 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المدرسة  -  رياض الاطفال  -  تربية الطفولة المبكرة  -  التربية على القيم  -  القيم الاخلاقية  -  الضفة الغربية (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور منهاج رياض الأطفال في غرس القيم الأخلاقية لدى الأطفال من وجهة نظر مديرات ومعلمات رياض الأطفال في محافظات شمال الضفة الغربية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (317) من مديرات ومعلمات رياض الأطفال تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم ‏تصميم استبانة كأداة للدراسة تكونت من (40) فقرة موزعة على أربع مجالات، وهي: (الأهداف، المحتوى، الأساليب والأنشطة، التقويم)، وبعد التأكد من صدقها عن طريق عرضها على مجموعه من المحكمين، أشاروا بصلاحيتها مع إجراء بعض التعديلات. أظهرت نتائج الدراسة أن دور منهاج رياض الأطفال في غرس القيم الأخلاقية لدى الأطفال من وجهة نظر مديرات ومعلمات رياض الأطفال في محافظات شمال الضفة الغربية كانت متوسطة، وظهر أيضا أن هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) ‏في متوسطات استجابات أفراد ‏عينة الدراسة نحو دور منهاج رياض الأطفال في غرس القيم الأخلاقية لدى الأطفال في ‏محافظات شمال الضفة الغربية في المتغيرات التالية (المركز الوظيفي، نوع الروضة، والمؤهل العلمي، الخبرة الوظيفية). بناء على النتائج أعلاه يوصى بإجراء دراسة بنفس العنوان تتناول معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية والخاصة في محافظات شمال الضفة الغربية. (الملخص المنشور)
This study aims to identify the role of kindergarten curricula in instilling ethical values among children from the point of view of kindergarten’s principals and teachers in the northern governorates in West Bank, Palestine. The study relies on an analytical descriptive approach. The sample of the study consisted of (317) kindergarten principals and teachers selected in a random manner. A survey consisting of (40) paragraphs spread over four areas (objectives, content, methods and activities, calendar) was designed; the validity and reliability coefficients of the questionnaire were verified. The results of the study show that the role of kindergarten curricula in instilling ethical values in children from the point of view of kindergarten principals and teachers in the governorates of the northern West Bank was average. They also showed that there were statistically significant differences at the level of significance (0.05α=) in the average responses of the study sample members due to job title, kindergarten type, qualification, and teachers experience. Based on the above results, it is recommended to conduct a study of the same title dealing with primary school teachers in public and private schools in the northern West Bank governorates. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علاونة، يوسف جابر جميل. (2022). دور منهاج رياض الأطفال في غرس القيم الأخلاقية لدى الأطفال من وجهة نظر مديرات ومعلمات رياض الأطفال في محافظات شمال الضفة الغربية . دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 3، 2022. ص. ص. 360-375 تم استرجاعه من search.shamaa.org .