البحث المتقدم
     

العوامل المؤثرة في تبني واستخدام التعلم الإلكتروني : دراسة مقارنة بين الجامعات السعودية والأمريكية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف التركي، عثمان تركي. قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية.
متغيرات العنوان Factors affecting the adoption and use of e-learning and distance education :a comparative study between Saudi and American universities [Article]
الصفحات ص. ص. 295-315
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 2، 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  الطلاب الجامعيون  -  التحليل المقارن  -  الجامعات  -  السعودية  -  اميركا
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
يهدف البحث إلى تعرُّف العوامل التي تؤثر في تبني واستخدام الطلبة للتعلم الإلكتروني في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية من خلال تطبيق البحث على عينة من جامعة فينيكس في أمريكا، والجامعة السعودية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. اعتمد البحث نموذج النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT)، كإطار عام للبحث بعد تطويره لاختبار متغيرات البحث، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي. أشارت نتائج البحث إلى أن عوامل: الأداء المتوقع، والجهد المتوقع، والتسهيلات من ضمن العوامل التي تؤثر في قبول الطالب لاستخدام التعلم الإلكتروني، إلا أن تأثير الأداء المتوقع والتسهيلات على الطالب في أمريكا أكبر من السعودية، بينما تأثير عامل الجهد المتوقع على الطالب في السعودية أكبر من أمريكا. كذلك تشير النتائج إلى أن عامل الأثر الاجتماعي له تأثير إيجابي في الطالب في السعودية، بينما لا يوجد أي تأثير أو علاقة بين الأثر الاجتماعي وقبول الطالب لاستخدام التعلم الإلكتروني في أمريكا، أيضاَ أشارت النتائج إلى وجود تأثير لنوع الطالب على متغيرات النموذج (الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، الأثر الاجتماعي)، وكذلك يوجد تأثير لعمر وخبرة الطالب بالتكنولوجيا على متغيرات النموذج. بينما لا يوجد تأثير للمتغيرات الديموغرافية على متغيرات النموذج في أمريكا، وعليه لا يوجد تأثير في الميل السلوكي للطالب لقبول وتبني التعلم الإلكتروني. وتوصي الدراسة بالتوسع في استخدام التعلم الإلكتروني في باقي الجامعات السعودية، ودراسة العوامل المؤثرة في تبني واستخدام التعلم الإلكتروني في جامعات محلية وعربية وعالمية، إضافة إلى محاولة دراسة هذه العوامل على طلبة التعليم العام. (الملخص المنشور)
The research aims to identify the factors that affect students’ adoption and use of e-learning in the United States of America and Saudi Arabia by applying the research to a sample of students from the University of Phoenix in America and the Saudi Electronic University in the Kingdom of Saudi Arabia. This research is based on The Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT) as a general framework with some customization to suit the research variables. The research followed descriptive and analytical approaches. The results indicated that the performance expectancy, effort expectancy, and facilitating conditions are among the factors that affect the way students adopt e-learning. The impact of performance expectancy and facilitating conditions on students in USA remains greater than in Saudi, while the effect of the effort expectancy on students in Saudi Arabia is greater than students in the USA. The results also indicated that the social influence factor has a positive effect on students in Saudi Arabia, while there is no effect or relationship between the social influence and students’ adaptation or use of e-learning in the USA. The results also indicated that students’ gender, age, and experience with technology also have an impact on the model variables. In the USA, there is no substantial effect of demographic variables on model variables and thus on the behavior of the student towards adopting e-learning. The study recommends expanding the use of e-learning in other Saudi universities and studying the factors affecting the adoption of e-learning in other universities. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
التركي، عثمان تركي. (2022). العوامل المؤثرة في تبني واستخدام التعلم الإلكتروني : دراسة مقارنة بين الجامعات السعودية والأمريكية. دراسات : العلوم التربوية. مج. 49، ع. 2، 2022. ص. ص. 295-315 تم استرجاعه من search.shamaa.org .