البحث المتقدم
     

التوجهات البحثية في مجال التربية الخاصة في المجلات العلمية السعودية : دراسة ببليومترية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف السالم، ماجد عبد الرحمن عبد العزيز. قسم التربية الجاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
المؤلف الاضافي الزهراني، هناء عبد الله. قسم مهارات تطوير الذات، عمادة السنة الأولى، جامعة الملك سعود.
متغيرات العنوان Research trends in the field of special education in Saudi scientific journals :a bibliometric analysis [Article]
الصفحات ص ص. 1-23
المصدر مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 3، سبتمبر 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات منهجية البحث  -  التربية الخاصة  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع النشر لبحوث التربية الخاصة بالمجلات العلمية السعودية، ما بين عامي (2015 -2021)، وتقديم تحليل للتوجهات البحثية في الموضوعات المنشورة، والكشف عن التنوع في البحوث المنشورة في موضوعاتها التي تناولتها وفقًا لمعايير محدَّدة، هي منهجية البحث، فئات الإعاقات المضمَّنة في الدراسات، العينة، المرحلة الدراسية، مكان إجراء الدراسة، نوع المشاركة في النشر للمؤلفين، ومستوى الدراسات، والتمويل البحثي للدراسات. وشمل التحليل (359) بحثًا من (32) مجلة علمية سعودية، حُلِّلت باستخدام المنهج الببلومتري. وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة النشر لبحوث التربية الخاصة بلغت (6.97%) من إجمالي الدراسات التي نشرت ما بين عامي (2015 -2021). أشارت نتائج الدراسة إلى أكثر الأوعية العلمية نشراً لدراسات التربية الخاصة في الفترة المستهدفة، وجاءت دراسات ذوي الإعاقة عامةً دون تحديد إعاقة محددة كأكثر فئات الإعاقة دراسة، وجاء المنهج النظري والمختلط كأقل المناهج البحثية استعمالًا. كما توصلت الدراسة إلى أن تركيز الدراسات كان في المدن الرئيسة داخل المملكة. وفيما يتعلق بنوع المشاركة في النشر، فيميل الباحثين كثيرًا إلى النشر الفردي. كما أن عدد الدراسات التي قُدِّم لها الدعم البحثي منخفضة. وبناءً على نتائج التحليل تم تقديم التوصيات التي تسهم في توجيه البحث العلمي في مجال التربية الخاصة مستقبلاً. (الملخص المنشور)
This study aims to identify the current status of publishing special education researches in Saudi scientific journals in the period of (2015 - 2021) and provides an analysis of research trends concerning the topics published. The study also sheds light on the variation of topics tackled in the published researches, according to specific criteria which include the research methodology, disabilities categories covered by the studies, samples, academic stages, where studies were geographically conducted, type of participation in publishing, study levels, and research financing. The analysis includes (359) researches from (32) Saudi scientific journals, which are analyzed by using the bibliometric approach. The study arrives at that the percentage of publishing the special education researches has reached (6.97%) of the total studies published in (2015 – 2021). The results indicated the top scientific journals that publishing researches in special education in the targeted period, determining the most studied disability categories, and type of research methods that used in these studies. The findings show the most special education researches have been applied in the main cities in the Kingdom. In terms of the types of authorship, it has been found that researchers are considerably inclined to the individual publication, and only a small number of studies have received financial support. Based on the results of the analysis, recommendations were made to direct scientific research in the field of special education in the future. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السالم، ماجد عبد الرحمن عبد العزيز. (2022). التوجهات البحثية في مجال التربية الخاصة في المجلات العلمية السعودية : دراسة ببليومترية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 3، سبتمبر 2022. ص ص. 1-23 تم استرجاعه من search.shamaa.org .