البحث المتقدم
     

دور التعليم الجامعي في تنمية المسؤولية المدنية لدى الطلاب : الواقع والمأمول

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043669
المؤلف مرسى، سعيد محمود. جامعة الزقازيق، مصر
المؤلف الاضافي محمد، محمد عبد الله. جامعة الزقازيق، مصر.
متغيرات العنوان The role of university education in developing civil responsibility for students :reality and aspirations [Article]
الصفحات ص ص.218-252
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 28، 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المسؤولية  -  التربية على المواطنة  -  التعليم الجامعي  -  الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
إستهدفت الدراسة التعرف على دور التعليم الجامعي في تنمية المسؤولية المدنية لطلابه. وقد اشتملت الدراسة على الإطار العام للدراسة ويتضمن المقدمة، المشكلة، الأهداف، الأهمية، المنهجية وخطوات الدراسة، كما اشتملت على محورين تناول الأول منها الإطار النظري للدراسة ويتضمن مفهوم وأهداف وأبعاد المسؤولية المدنية، علاقة التعليم الجامعي بالمسؤولية المدنية وآليات الربط بينهما والتحديات التي تعوق ذلك، كما تناول واقع المسؤولية المدنية في فلسفة وبنية وأنشطة التعليم الجامعي المصري من خلال تحليل رؤية ورسالة الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالي وكذلك تحليل رؤية ورسالة واستراتيجية تطوير جامعة الزقازيق، وتناولت في محورها الثاني ما توصلت إليه من نتائج وتصور مقترح لتفعيل دور التعليم الجامعي في تنمية المسؤولية المدنية للطلاب واختتمت الدراسة بالتوصية بضرورة تبني الجامعات المصرية بكلياتها ومعاهدها للمسؤولية المدنية في رؤيتها ورسالتها وأهدافها وأنشطتها وممارستها المختلفة، وذلك من خلال إعادة تشكيل ثقافة الحرم الجامعي وكلياته للعمل عل تنفيذ وممارسة المسؤولية المدنية للجامعة فكرا وممارسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مرسى، سعيد محمود.. (2010). دور التعليم الجامعي في تنمية المسؤولية المدنية لدى الطلاب : الواقع والمأمول. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 28، 2010. ص ص.218-252 تم استرجاعه من search.shamaa.org .