البحث المتقدم
     

استخدام الفنون الدرامية في رياض الأطفال : واقعه وقابليته لتنمية الإبداع من وجهة نظر معلمات الروضة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043667
المؤلف أحميدة، فتحي محمود. الجامعة الهاشمية، الأردن
المؤلف الاضافي الفرا، رلى أحمد. الجامعة الأردنية، الأردن.
متغيرات العنوان Using dramatic arts in kindergartens :its status and potential for developing creativity from kindergarten teachers' viewpoints [Article]
الصفحات ص ص.186-217
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 28، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المسرحية  -  القدرات الابداعية  -  المعلمات  -  رياض الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة إلى استقصاء درجة استخدام الفنون الدرامية في رياض الأطفال وواقع ذلك الاستخدام وقابليته لتنمية الإبداع لدى الأطفال. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة خاصة أجابت عنها 459 معلمة من محافظة الزرقاء. أظهرت نتائج الدراسة أن 15% فقط من المعلمات يستخدمن الفنون الدرامية بدرجة عالية تشير إلى استخدام يومي، وأن أكثر أنواع الفنون الدرامية شيوعا في الرياض كان تمثيل القصة ولعب الأدوار، وأن معظم الرياض تفتقر إلى أركان للدراما في الصف، ومعظم المعلمات يعانين صعوبات عند توظيف الأداة تتمثل في عدم توافر الأدوات المطلوبة والمكان والوقت المناسبين. كما تبين أنهن يظهرن اتجاهات إيجابية نحو توظيف الفنون الدرامية، ويجدن التبعات المترتبة على استخدامها مشجعة ويظهرن ارتباطا جيدا بالمنهاج عند توظيف الدراما، ولكن قابلية تلك الممارسات لتنمية الإبداع تبقى متوسطة وضعيفة في معظمها. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بجعل الفنون الدرامية جزءا أساسيا في برامج الروضة، وضرورة تزويد المعلمات بأدواتها وتدريبهن على توظيفها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحميدة، فتحي محمود.. (2010). استخدام الفنون الدرامية في رياض الأطفال : واقعه وقابليته لتنمية الإبداع من وجهة نظر معلمات الروضة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 28، 2010. ص ص.186-217 تم استرجاعه من search.shamaa.org .