البحث المتقدم
     

تطوير التعليم التقني والمهني السعودي، الكليات التقنية العالمية : دراسة ميدانية مدعومة من قبل المجلس العلمي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العندس، صالح بن ناصر.
الصفحات ص ص. 205-260
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 1، ج. 4، مارس 2022
الواصفات التطوير التربوي  -  التعليم المهني  -  مراكز التدريب المهني  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى رضاء خريجي الكليات العالمية نحو الكليات الملتحق بها، وحصر الأسباب المعينة على التحاق خريجي الكليات العالمية بها، كما تم أخذ أراء خريجي الكليات العالمية في مجال البيئة التعليمية لتحديد سبل تعزيز النظرة الإيجابية والحد من النظرة السلبية لدى خريجي الكليات العالمية تجاه الالتحاق بها، والتعرف على أهم نتائج هذه الدراسة لتعزيز التعليم التقني والمهني السعودي. توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن مستوى رضاء الطلاب عن الكليات العالمية كان يميل إلى الإيجابية المتوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات طلاب وطالبات الكليات العالمية في المملكة (1.89) من أصل (4) درجات ومعامل اختلاف (46.4%). كما اتضح أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول مستوى رضاهم عن الكليات العالمية تبعا لاختلاف التخصص. حيث كان تخصص صيانة الطائرات الأعلى على كافة التخصصات، فعلى سبيل المثال تبين أن الفرق بين متوسطي استجابات مجموعة طلاب صيانة الطائرات وطلاب الحاسب الآلي بلغ (0.461) لصالح طلاب صيانة الطائرات، بمستوى دلالة 0.017، وهو ما يشير إلى أن النظرة الإيجابية لطلاب صيانة الطائرات كانت أعلى من نظرة طلاب الحاسب الآلي نحو مستوى رضاء الطلاب عن الكليات العالمية. وهذا يعني أن التخصص الذي درسه الطالب كان لها أثر على مستوى رضاء الطلاب عن الكليات العالمية. وكذلك لوحظ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول مستوى رضاء الطلاب عن الكليات العالمية تبعا لاختلاف الكليات العالمية الملتحق بها، حيث بلغت قيمة (ف) 2.056 بمستوى دلالة 0.006، مما يدل على وجود تأثير لمتغير الكليات العالمية نحو مستوى رضاء الطلاب منها. وكما توصلت الدراسة إلى أن الأسباب التي أدت إلى التحاق خريجي الكليات العالمية بها تميل إلى المحايدة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لاستجابات خريجي وطالبات الكليات العالمية في المملكة (1.75) من أصل (٣) درجات ومعامل اختلاف (47.0%)، وهو متوسط حسابي يقع في الفئة الثانية من فئات المقياس الثلاثي، حيث تعكس استجابات أفراد الدراسة نظرة محايدة نحو الالتحاق بالكليات العالمية. وتتلخص أهم الأسباب التي جعلت الطلبة يلتحقون بالكليات العالمية بما يلي: 1) أهمية التدريب التقني والمهني لاقتصاد المملكة العربية السعودية. 2) اتفاق ميولي الشخصية مع ما درسته في الكلية العالمية. 3) حاجة سوق العمل لخريجي التدريب التقني والمهني. 4) سهولة التعليم/ التدريب. 5) الدعم الحكومي المقدم لخريجي التدريب التقني والمهني. وأخيرا لخصت الدراسة طرق تعزيز الجواب الإيجابية وتقليل أو القضاء على الجوانب السلبية في الكليات العالمية، بالإضافة إلى النظر في طرق الاستفادة من تجربة الكليات العالمية. وأوصت هذه الدراسة إلى وجوب دراسة سوق العمل لمعرفة أوجه الاحتياج فيها، وأهمية توفر البيئة التدريبية المناسبة في الكليات التقنية، وضرورة عمل دراسة مقارنة في شتى الجوانب العملية التدريبية بين الجامعات والكليات العالمية، وأهمية إشراك قطاع العمل في التخطيط للشراكات العالمية المشابهة لما تقوم به شركة كليات التميز. (الملخص المنشور)
This study aims to identify the level of satisfaction of graduates of international colleges towards the colleges to which they were enrolled, and to identify the specific reasons for their enrollment in each international college. Moreover, the opinions of graduates of international colleges in regards to the educational environment were gathered to determine ways to enhance the positive outlook and reduce the negative perception among graduates of international colleges towards college enrollment, and to identify the most important results of this study to enhance Saudi technical and vocational education. Results of this study show the following: the level of graduate satisfaction from international colleges inclined to be moderately positive, as the general arithmetic mean of the responses for both male and female graduates reached (1.89) out of (4) degrees and a coefficient variance of (46.4%). It is also apparent that there is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average responses of study participants in regards to graduate satisfaction levels with regards to student majors. For example, aviation maintenance graduates showed differences in average responses when compared to computer science majors, where aviation maintenance students were more satisfied than computer science majors and scored (0.461) with a significant level of 0.017. This indicates the positive overlook of aviation maintenance students, which was higher than computer science students in regards to the level of satisfaction from international colleges. This indicates that studied majors had an impact on the level of satisfaction from international colleges. It was also noted that there were statistically significant differences at the level of (0.05) between the average responses of study participants in regards to the level of satisfaction with international colleges to which they were enrolled. The study also found that the reasons that led to the enrollment of graduates of international colleges tend to be neutral, as the general arithmetic average of the responses of graduates and students of international colleges in the Kingdom of Saudi Arabia was (1.75) out of (3) degrees and a coefficient of difference (47.0%), which is an arithmetic average that falls within the second category of the triple scale categories, where the responses of the study members reflect a neutral view towards enrollment in international colleges. The most important reasons that made students join international colleges are as follows: 1) The importance of technical and vocational training for the economy of the Kingdom of Saudi Arabia. 2) The personal inclinations agree with what was studied at the International College. 3) The labor market needs for technical and vocational training graduates. 4) The ease of education/training found at international colleges. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العندس، صالح بن ناصر. (2022). تطوير التعليم التقني والمهني السعودي، الكليات التقنية العالمية : دراسة ميدانية مدعومة من قبل المجلس العلمي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية. ع. 1، ج. 4، مارس 2022. ص ص. 205-260 تم استرجاعه من search.shamaa.org .