البحث المتقدم
     

المرونة الذهنية والسلوكات التكرارية في التوحد

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف جبراوي، هشام. المستشفى الجامعي محمد السادس، مراكش، دكتوراه، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
متغيرات العنوان Shifting and repetitive behaviors in autism [Article]
الصفحات ص ص. 1-22 إنما 47-69
المصدر المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي. ع. 10، فبراير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  التربية الخاصة  -  التوحد  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  طرائق التدريس
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
عالجت هذه الدراسة موضوع علاقة المرونة الذهنية بالسلوكات التكرارية في التوحد، وطمحت إلى الكشف عن الفروق الموجودة في أداء هذه الوظائف بين عينة مصابة بالتوحد وأخرى ضابطة. وتساءلت هل هناك علاقة إرتباط بين مكونات الوظائف التنفيذية وبين السلوكات النمطية والتكرارية. وافترضت حصول المصابين بالتوحد على درجات متدنية في الإختبار الخاصة بهذه المرونة الذهنية. كما افترضت وجود علاقة إرتباط بين هذه الوظيفة وبين السلوكات التكرارية لدى الطفل المصاب بالتوحد. استخدمنا من أجل التحقق من فرضيات الدراسة، كل من اختبار "ويسكونسين" لتصنيف البطاقات، ومقياس السلوكات النمطية والتكرارية. وطبقت هذه الأدوات على عينة تتكون من مائة (100) طفل، تتراوح أعمارهم بين 8 سنوات و11 سنة، مقسمة إلى مجموعتين؛ مجموعة ذوي التوحد وتضم خمسون (50) طفلاً، ومجموعة ضابطة تضم خمسون (50) تلميذاً من ذوي النمو العادي. كما اعتمدنا على بعض الأساليب الإحصائية الوصفية والإستدلالية، واستعملنا برنامج الإحصاء الإجتماعي (SPSS)، من أجل معالجة وتحليل المعطيات المحصل عليها من الدراسة الميدانية. أكدت نتائج هذه الدراسة على وجود تباين دال في أداء اختبار المرونة الذهنية بين مجموعة "التوحد" ومجموعة "غير التوحد"، وأشارت أهم نتائجها إلى وجود علاقة ارتباط قوية وسالبة بين متغير السلوكات التكرارية ومتغير المرونة الذهنية. وناقشت في الأخير نتائجها على ضوء نتائج مجموعة من الدراسات الأخرى. (الملخص المنشور)
This study examined the relationship between shifting and repetitive behaviors in autism. We tried to reveal the differences in performance of this function between an autistic group and control groups, by wondering if there is a correlation between the components of shifting and repetitive behaviors. It assumes that people with autism score poorly on tests for this function. It also supposes a correlation between shifting and these behaviors in autistic children. In order to verify these hypotheses, we used the Wisconsin Card Sorting Test and the stereotypical and repetitive behavior scale. These tools were applied to a sample made up of one hundred (100) children, aged 8 to 11, divided into two groups : an autistic group comprising fifty (50) children and a control group comprising fifty (50) normal development students. We also relied on certain descriptive and inferential statistical methods, and we used the social statistics program (SPSS), to process and analyze the data from the field study. The results of this study confirm the existence of a difference in the execution of the tasks of shifting function between the group "autism" and the group "non-autism". The most important results indicated the existence of a strong and negative correlation between the variable of repetitive behaviors and the variable of shifting. Finally, these results are discussed in the light of other studies. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جبراوي، هشام. (2020). المرونة الذهنية والسلوكات التكرارية في التوحد . المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي. ع. 10، فبراير 2020. ص ص. 1-22 إنما 47-69 تم استرجاعه من search.shamaa.org .