البحث المتقدم
     

تصور مقترح لدليل مستند على أسس نفسية لإدارة الجوائح في مدارس سلطنة عمان باستخدام تحليل النشاط المرجعي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الدواش، فؤاد محمد. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الشرقية، سلطنة عمان.
المؤلف الاضافي الحضرمي، أحمد بن سعيد بن ناصر. كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الشرقية، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان A proposed visualization of a guide based on psychological foundations for pandemic management in the schools of the Sultanate of Oman using reference activity analysis [Article]
الصفحات ص ص. 41-79
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 39، ع. 4، أبريل 2023
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الادلة  -  ادارة الازمات  -  الاوبئة  -  كوفيد-19  -  الصحة النفسية  -  مديرو المدارس  -  مدارس التعليم الاساسي  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لدليل مستند على أسس نفسية لإدارة الجوائح في مدارس سلطنة عمان باستخدام تحليل النشاط المرجعي. استخدم البحث المنهج الوصفي النوعي بواسطة تحليل النشاط المرجعي، حيث استخدم المقابلة كأداة بالتطبيق على 70 مديرا ومديرة من مدارس التعليم الأساسي من (1-10) وتوصل البحث إلى أن الجانب النفسي في إدارة جائحة كورونا لم يحظ بتضمين مستفيض في الأدلة الصحية والدراسات التي وضعت من قبل الهيئات والمؤسسات سواء من داخل المنطقة العربية أو من خارجها، وإنما هي تلميحات بسيطة تركز معظم إن لم يكن كل اهتمامها حول التعامل الصريح مع الجائحة من مناظير بعيدة عن المضامين النفسية في إدارة الجائحة، ولذلك تبنى البحث وضع دليل مقترح لإدارة الجائحات على أسس نفسية، وكان من نتائج البحث الحالي التوصل إلى وضع تصور مقترح لدليل نفسي لإدارة الجائحات على أسس نفسية لخدمة مديري مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، وخضع التصور لتحليل النشاط المرجعي الذي أوضح أن العناصر المكونة للتصور المقترح لدليل نفسي لإدارة ومنها: المفاهيم النفسية وتعريفاتها في إدارة الجائحة بمتوسط حسابي (7.02–8.77) وجاء عنصر مراحل الجائحة للدليل النفسي المقترح لإدارة الجائحات بمتوسط حسابي (6.99-7.75). أما مرحلة ما بعد الجائحة فجاءت بمتوسط (7.18–7.88) وهذه المتوسطات جميعها تقع ضمن المستوى الأكبر من درجات المقياس وهو المستوى المرتفع جدا، ويوصي البحث بتبني وزارة التربية والتعليم لللتصور المقترح للدليل ليكون جزءا من الإعداد والتأهيل المهني للمدارء في سلطنة عمان في حال وقوع أي جائحة أخرى. (الملخص المنشور)
The aim of the research is to develop a proposed vision for evidence based on psychological foundations for managing pandemics in the schools of the Sultanate of Oman using the reference activity analysis. The research concluded that the psychological aspect in the management of the Corona pandemic was not extensively included in the health evidence and studies that were developed, but rather simple hints that focus most of their attention on explicit dealing with the pandemic, and therefore the research adopted the development of a proposed guide for managing pandemics on psychological grounds, as the research proved. The research aims to develop a suggested conceptualization of a psychological guide for managing pandemics on psychological bases for a sample of principals of basic education schools in the Sultanate of Oman, and the reference activity analysis was applied to it. Psychological factors and their definitions in pandemic management, with an arithmetic average of (7.02-8.77). As for the post-pandemic period, it came with an average of (7.18-7.88), and all of these averages fall within the largest level of the scale scores, which is the very high level. The research recommends that the Ministry of Education adopt the proposed guide by training all education administrators on this guide. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدواش، فؤاد محمد. (2023). تصور مقترح لدليل مستند على أسس نفسية لإدارة الجوائح في مدارس سلطنة عمان باستخدام تحليل النشاط المرجعي . مجلة كلية التربية. مج. 39، ع. 4، أبريل 2023. ص ص. 41-79 تم استرجاعه من search.shamaa.org .