البحث المتقدم
     

دراسة تقييمية للوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف كنزة، بن قاسم. جامعة وهران 2.
المؤلف الاضافي نور الدين، كرمدي محمد. جامعة وهران 2.
متغيرات العنوان A study of phonological awareness in children with dyslexia [Article]
الصفحات ص ص. 156-175
المصدر المجلة العلمية للتربية الخاصة. مج. 3، ع. 3، سبتمبر 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تقييم الطلاب  -  القدرات القرائية  -  علم الاصوات الكلامية  -  عسر القراءة  -  صعوبات القراءة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى تقييم الوعي الفونولوجي عند الأطفال عسري القراءة، وقد انطلقت من التساؤل التالي: هل يوجد اضطراب في الوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة؟ وإذا كان هناك اضطراب فعلى أي مستوى يكمن هذا الاضطراب؟ للإجابة على هذا التساؤل وبالتالي تحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق اختبار تشخيص عسر القراءة للأستاذة "حدة زدام واختبار الوعي الفونولوجي للباحثة "أزداو شفيقة" المكيفين على البيئة الجزائرية، على عينة مكونة من ثلاث حالات مصابة بعسر القراءة وكل هذا كان في إطار المنهج الوصفي التحليلي الذي يرتكز على دراسة حالة. وبعد عرض النتائج وتحليلها تم التوصل إلى أن الأطفال عسيري القراءة يعانون من اضطرابات في الوعي الفونولوجي وذلك على مستوى: القافية، المقطع، الصوت. (الملخص المنشور)
This study aims to assess the phonological awareness of dyslexic children, and it started from the following question: Is there a disorder in the phonological awareness of dyslexic children? And if there is a disturbance, at what level is this disorder? In order to answer this question and thus achieve the objectives of the study, Ms. Hadda Zadam’s dyslexia diagnosis test and the phonological awareness test by Azdaw Shafiqa, adapted to the Algerian environment, were applied to a sample of three dyslexic cases, and all this was within the framework of the descriptive analytical approach. which is based on a case study. After presenting and analyzing the results, it was concluded that dyslexic children suffer from disorders in phonological awareness at the level of: rhyme, syllable, and sound. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كنزة، بن قاسم. (2021). دراسة تقييمية للوعي الفونولوجي عند الأطفال عسيري القراءة . المجلة العلمية للتربية الخاصة. مج. 3، ع. 3، سبتمبر 2021. ص ص. 156-175 تم استرجاعه من search.shamaa.org .