البحث المتقدم
     

الخدمات المساندة المقدمة للطلاب ذوي اضطرابات التواصل بالمرحلة الإبتدائية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في مدينة جدة أعداد

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف السلمي، بدر عبد العزيز. تدريبات نطق ولغة.
المؤلف الاضافي الحزنوي، أمين بن علي. التربية الخاصة، جامعة جدة.
متغيرات العنوان Support services provided to students with communication disorders in the primary stage from the point of view of special education teachers in the city of Jeddah [Article]
الصفحات ص ص. 30-70
المصدر مجلة التربية الخاصة. مج. 11، ع. 38، ج. 1، يناير 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الخدمات  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  مشكلات الاتصال  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  اتجاهات المعلمين  -  معلمو التربية الخاصة  -  جدة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التّعرّف على أبرز الخدمات المساندة المقدمة للطلاب ذوي اضطرابات التواصل بالمرحلة الابتدائية، من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في مدينة جدة. وتكوّنت العينة من (294) معلما؛ للكشف عن الفروق بينهم في تقدير أبرز الخدمات المساندة المقدمة للطلاب ذوي اضطرابات التواصل، وفقا لعدد من الـمتغيّرات، وهي: عدد سنوات الخبرة، والدرجة العلمية، وعدد الدورات في مجال اضطرابات التواصل، وبيئة العمل، والتخصص. ولتقصي هذه المشكلة البحثية؛ صمم الباحثان استبانة لرصد أبرز الخدمات المساندة المقدمة للطلاب ذوي اضطرابات التواصل بالمرحلة الابتدائية. وأسفرت النتائج عن أبرز الخدمات المساندة المقدمة للطلاب ذوي اضطرابات التواصل، مرتبة تنازليّا على النحو الآتي: 1) خدمات الكشف والإحالة، تليها 2) خدمات التدريب، ثم 3) خدمات التشخيص والتقويم، وأخيرا 4) متابعة أولياء الأمور، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمي التربية الخاصة تُعزى لـمتغيّر عدد الدورات في مجال اضطرابات التواصل، كما بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمي التربية الخاصة تعزى لـمتغيّرات: عدد سنوات الخبرة؛ لصالح من كانت سنوات الخبرة لديهم تقل عن 5 سنوات، ومتغيّر الدرجة العلمية؛ لصالح من يحملون درجة البكالوريوس، ومتغيّر بيئة العمل؛ لصالح العاملين في مركز خدمات التربية الخاصة، وأخيرا، متغيّر التخصص؛ لصالح المعلمين المتخصصين في صعوبات التعلم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السلمي، بدر عبد العزيز. (2022). الخدمات المساندة المقدمة للطلاب ذوي اضطرابات التواصل بالمرحلة الإبتدائية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في مدينة جدة أعداد . مجلة التربية الخاصة. مج. 11، ع. 38، ج. 1، يناير 2022. ص ص. 30-70 تم استرجاعه من search.shamaa.org .