البحث المتقدم
     

القيم في مشاريع الجامعات : رؤية ناظمة لأسئلة التنظير وقواعد الممارسة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
ردمد 2707515X|27075168
المؤلف الصمدي، خالد. المدرسة العليا للأساتذة، جامعة عبد الملك السعدي، تطوان؛ كاتب الدولة سابق، التعليم العالي والبحث العلمي، المملكة المغربية.
متغيرات العنوان Values in university projects :a vision to regulate theory and practice issues [Article]
الصفحات ص ص. 139-175
الوتيرة نصف سنوية
ملاحظة عامة محكمة
المصدر مجلة الفكر الإسلامي المعاصر. مج. 27، ع. 102، خريف 2021
الناشر فرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 2021
عنوان الناشر 500 شارع غروف، جناح 200 هيرندون. فيرجينيا 20170. الولايات المتحدة الأميركية. المعهد العالمي للفكر الإسلامي. ت: 0017032302847. CITJ@iiit.org. https://iiit.org/en/home/.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيم  -  الاتجاهات التربوية  -  المشاريع  -  الجامعات والكليات  -  النظريات  -  الممارسات التربوية  -  ضمان الجودة  -  جودة التربية
لغة الوثيقة العربية
البلد الولايات المتحدة
تعرض هذه الدراسة ملاحظات واستنتاجات أوّلية عن مكانة القيم في مشاريع الجامعات، وتُقدّم أفكارا تُعين على بناء رؤية شاملة لدمج القيم في مشاريع الجامعات، على اختلاف مجالاتها التعليمية والبحثية، وزيادة درجة الوعي بأهميتها، عن طريق الارتقاء بجودة التعليم والبحث في الجامعات. وقد تكون محاورها مجالا لاشتغال الباحثين والدارسين على وجه التفصيل. وتتحدّد العناصر الأساسية للدراسة في تقديم قواعد ومبادئ تساعد على بناء هذه الرؤية الناظمة، وتجعل مسألة القيم في الجامعات جزءا لا يتجزّأ من مشاريعها بمنطق مُندمج؛ سواء كان ذلك على مستوى الرؤية والرسالة والأهداف، أو على مستوى التعليم الجامعي، أو على مستوى البحث العلمي، أو على مستوى الحكامة في التسيير والتدبير. يلي ذلك تقديم بعض الخيارات التربوية والقانونية التي تتيح تنزيل هذا المشروع إلى واقع الممارسة. (الملخص المنشور)
This study presents preliminary observations and findings about the status of values in university projects. It provides ideas that aim to help in the construction of a comprehensive vision for integrating values into university projects and to raise awareness of their importance for the improvement of teaching and research (with the hope that this will provide researchers and scholars the opportunity to further investigate components of this vision). The study proposes rules and principles that should help develop this organizing vision and make the issue of values an essential element of university projects in a harmonious, rationalized manner: whether relating to their visions, missions, or goals; and whether in the field of teaching or research, or at the level of governance, management, and administration. In addition, the study presents educational and legal options conducive to the practical application of this project. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصمدي، خالد. (2021). القيم في مشاريع الجامعات : رؤية ناظمة لأسئلة التنظير وقواعد الممارسة. مجلة الفكر الإسلامي المعاصر. مج. 27، ع. 102، خريف 2021. ص ص. 139-175 تم استرجاعه من search.shamaa.org .