البحث المتقدم
     

نموذج اطار منظومة التعليم الجامعي عن بعد في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف العمري، عائشة بلهيش محمد. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة.
الصفحات ص ص. 43-62
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الإفتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي ج. 1
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم الجامعي  -  التعليم عن بعد  -  تكنولوجيا التعليم  -  ادارة الجودة الشاملة  -  الخبراء  -  الجامعات  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى تقديم نموذج اطار منظومة التعليم الجامعي عن بعد في المملكة العربية السعودية، بمحاوره الثلاث الرئيسة وهي: (معايير الجودة الشاملة التي يجب توافرها/ نموذج التصميم لاطار المنظومة/ مكونات النموذج في ضوء المنحى المنظومي) ويندرج تحت كل محور عدد من المحاور الفرعية. ولتحقيق هذا الهدف تم رصد أراء الخبراء المتخصصين بالجامعات داخل المملكة وخارجها للوصول إلى ضبط النموذج المقترح وشملت تخصصاتهم: (تقنيات التعليم، المناهج وطرق التدريس، أصول تربية، إدارة وتخطيط، علم نفس، الحاسب الآلي، نظم المعلومات، تقنية المعلومات والاتصالات، علوم المكتبات والمعلومات). اتبعت الدراسة الحالية المنهج المنظومي Systematic Approach وهو منهج قائم على تحديد مشكلة وتحليلها ثم وضع تصميم مقترح لحلها ومن ثم تطوير أداة أو حل في ضوء التصميم واختباره وتقويم عملية التطبيق، وتنسيق جميع مكونات النظام بشكل موجه نحو تحقيق أهداف محددة. ويعتمد على عناصر منظومة متكاملة تتضح فيها كافة العلاقات التي تتم بينها. واتبع البحث أيضا المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطبيق ادوات الدراسة لمدة عام دراسي كامل 1441/1442ه، تم خلاله تطبيق الاستبانات للثلاثة لمحاور الدراسة وتحليل النتائج والاستجابات مفتوحة المصدر في ست جولات بطريقة دلفي (Delphi) تعتبر من أهم الطرق التي تستخدم في استشراف المستقبل ورسم السياسات والبدائل، للوصول إلى رسم التصورات والاتجاهات المستقبلية. وتم التوصل الى وضع معايير الجودة الشاملة التي يجب توافرها في نموذج مقترح لاطار منظومة التعليم الجامعي عن بعد في جامعات المملكة العربية السعودية، كما تم تصميم النموذج المقترح لاطار منظومة التعليم الجامعي عن بعد، وايضا شرح كامل لمكونات النموذج المقترح في ضوء المنحى المنظومي. واختتمت الدراسة بالتأكيد على ضرورة تفعيل النموذج المقترح لاطار منظومة التعليم الجامعي عن بعد في جامعات المملكة العربية السعودية، وتعزيز مفهوم تصميم التعليم عن بعد لدى المؤسسات التعليمية، وايجاد أساليب علمية في مجالي التعليم عن بعد والتطور التقني. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، عائشة بلهيش محمد. (2020). نموذج اطار منظومة التعليم الجامعي عن بعد في المملكة العربية السعودية . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الإفتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي. (ص ص. 43-62 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .