البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتنمية المواطنة الرقمية لدى طلبة التعليم العام في ظل جائحة كورونا

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف الحربي، هيفاء أحمد. إدارة التعليم، مدينة ينبع.
الصفحات ص ص. 26-42
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الإفتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي ج. 1
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية على القيم  -  التربية على المواطنة  -  تكنولوجيا المعلومات  -  عمليات التعلم  -  التعليم العام  -  الاوبئة  -  كوفيد-19  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة لتقديم تصور مقترح لتنمية المواطنة الرقمية لدى طلبة التعليم العام في ظل جائحة كورونا، وكذلك التعرف على التزام طلبة التعليم العام في المملكة العربية السعودية بالمواطنة الرقمية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على درجة التزام طلبة التعليم العام في المملكة العربية السعودية بالمواطنة الرقمية، والمنهج البنائي لبناء التصور المقترح، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات حول الدراسة وتكونت الاستبانة من (14) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية، في العام الدراسي (1141-1142هـ)، وتكونت عينة الدارسة من (89) معلما ومعلمة، تم اختيارهم بصورة قصدية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتنمية المواطنة الرقمية لدى طلبة التعليم العام في ظل جائحة كورونا، وأظهرت الدارسة أن التزام طلبة التعليم العام في المملكة العربية السعودية بالمواطنة الرقمية، جاء بدرجة قليلة، بنسبة 44.06%، وأظهرت الدارسة أن أكبر التزام للطلاب بالمواطنة الرقمية كان في تجنب الطلاب التفاعل مع أي منشور يمس بأمن الوطن، وأقل التزام للطلاب بالمواطنة الرقمية كان في معرفة الطلاب لطرق المحافظة على خصوصيتهم الرقمية ومعلوماتهم الشخصية. وبناء على نتائج الدراسة، كان من أهم توصياتها: دعم الجهات المسئولة للتصور المقترح وتقديم كافة التسهيلات لتطبيقه، إعداد أدوات قياس لأثر تدريب المعلمين على تنمية المواطنة الرقمية للطلاب، إجراء دراسات لبحث وقياس أثر المواطنة الرقمية على سلوك الطلاب. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحربي، هيفاء أحمد. (2020). تصور مقترح لتنمية المواطنة الرقمية لدى طلبة التعليم العام في ظل جائحة كورونا . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الإفتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي. (ص ص. 26-42 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .