البحث المتقدم
     

الأخطاء الكتابية لمعلمي العربية المتوقع تخرجهم من كلية التربية بجامعة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف جوهر، محمد رضا. كلية التربية، جامعة الكويت، الكويت.
متغيرات العنوان Writing errors of Kuwait University's College of Education pre-service Arabic teachers [Article]
الصفحات ص ص. 11-36
المصدر المجلة التربوية. مج. 36، ع. 142، ج. 2، مارس 2022
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)كلية التربية  -  قواعد اللغة  -  اللغة العربية  -  المهارات اللغوية  -  مهارات الكتابة  -  معلمو اللغات  -  المعلمون الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
استهدفت الدراسة الحالية استقصاء الأخطاء الكتابية في كتابات معلمي العربية المتوقع تخرجهم من كلية التربية بجامعة الكويت في الفصل الثاني من العام الأكاديمي 2020-2021. أجريت الدراسة على عينة عشوائية ضمت 59 معلماً ومعلمة مسجلين في التربية العملية لمادة اللغة العربية. طلب من المعلمين كتابة تحضير كتابي من صفحتين لتناول الفهم والاستيعاب لنص في كتاب اللغة العربية للصف الثاني عشر. أشارت النتائج إلى أن معلمي العربية يرتكبون في المتوسط 21 خطأ كتابيا لكل 487 كلمة مكتوبة. ارتكب المعلمون 56 نوعاً من الأخطاء الكتابية؛ بيد أن 16 نوعاً شكلت في مجموعها 85 % من إجمالي الأخطاء. نتجت أخطاء المعلمين الكتابية من أربعة منابع: أخطاء نتيجة الخلل في فهم منظومة الأصوات العربية، أخطاء نتيجة الخلل في فهم الأنماط الإملائية العربية، أخطاء نتيجة الخلل في التطبيق الصرفي النحوي، وأخطاء نتيجة الخلل في استعمال اللغة. وكانت نسبة الأخطاء الكتابية 8 %، 44 %، 36 %، و12 %، للمنابع الأربعة على الترتيب. لم ينجح أي من معلمي العربية في كتابة صفحتين دون ارتكاب أي خطأ. (الملخص المنشور)
This study aims to explore writing errors of Kuwait University’s college of education pre-service Arabic teachers. A random sample (n=59) was chosen from pre-service Arabic teachers registered in practicum course. Arabic teachers were asked to write a two-page lesson plan for a text embedded within 12th grade’s Arabic curriculum stating their objectives, activities, teaching aids, and instructional practices for a reading comprehension class. On average, results showed that Arabic teachers made 21 writing errors per 487 written words. Altogether, 56 types of writing errors were made; 16 of which constituted 85% of the overall errors. Arabic teachers made phonological based, orthographic-based, morph syntactic-based, and language-use errors. The percentages of these major sources of errors were 8%, 44%, 36%, and 12%, respectively. No single pre-service Arabic teacher was successful in writing a two-page lesson plan without any writing error. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جوهر، محمد رضا. (2022). الأخطاء الكتابية لمعلمي العربية المتوقع تخرجهم من كلية التربية بجامعة الكويت . المجلة التربوية. مج. 36، ع. 142، ج. 2، مارس 2022. ص ص. 11-36 تم استرجاعه من search.shamaa.org .