البحث المتقدم
     

دور البحث العلمي في دعم التنمية المستدامة في فلسطين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة النجاح الوطنية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عليوي، معاذ صبحي. جامعة نجم الدين أربكان، قونيا، تركيا.
المؤلف الاضافي زيود، أسماء أيسر. جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
أبو عياش، مها نواف. جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
متغيرات العنوان The role of scientific research in supporting sustainable development in Palestine from the perspective of faculty members at An-Najah National University [Article]
الصفحات ص ص. 222-246
المصدر مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية. مج. 2، ع. 6، كانون الأول 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة النجاح الوطنية (فلسطين)  -  الابحاث العلمية  -  التنمية المستدامة  -  الاتجاهات التربوية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد ألمانيا
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور البحث العلمي في دعم التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة النجاح الوطنية، ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدم المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات. وتكوّن مجتمع الدراسة من (907) عضو هيئة تدريس في جامعة النجاح الوطنية خلال العام الدراسي الأول 2021-2022م، وقد تم تطبيق أداة الاستبانة على عينة عشوائية مقدارها (100) عضو هيئة تدريس. توصلت الدراسة إلى أن الدرجة الكلية لجميع محاور الدراسة المتعلقة بدور البحث العلمي في دعم التنمية المستدامة في فلسطين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة النجاح الوطنية كانت جميعها بدرجة تقدير عالية جداً وعالية، كما كشفت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات دور البحث العلمي في دعم التنمية المستدامة في فلسطين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة النجاح الوطنية تعزى لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي، والعمر، والخبرة التدريسية، والكلية التي درس بها ومكان السكن. وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة، أوصت بضرورة وجود هيئة رسمية عُليا للبحث العلمي والدراسات العليا على مستوى جامعة النجاح الوطنية تعمل على رعاية وتوجيه أعضاء هيئة التدريس للاستفادة من نتائج البحث العلمي بما يخدم قضايا التنمية. (الملخص المنشور)
This study investigates the aging experience in the marginal areas through listing their effects on Elderly lifestyle in some neighborhoods in Rabat city, precisely in Taqaddom/ El Youssoufia prefecture neighborhoods: Al-Farah, Al-Rachad and Bouregreg, which represent the field of this study. The selected sample were a total of seventeen elderly people living in those neighborhoods, including thirteen men and four women. The selection of the sample was based on two main factors: Age (above sixty years old) and the permanent residence in the study sites. This study highlighted the effects of spatial exclusion on the elderly, demonstrated by morphological, physical and social characteristics of study sites, and how it contributed to the activation of another dimension of exclusion, the symbolic exclusion. It also highlighted the role of spatial exclusion in modifying the movements and cessation of some socio-local practices of elderly. Finally, the strategies developed by the elderly to resist exclusion were shed light on. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عليوي، معاذ صبحي. (2022). دور البحث العلمي في دعم التنمية المستدامة في فلسطين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة النجاح الوطنية . مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية. مج. 2، ع. 6، كانون الأول 2022. ص ص. 222-246 تم استرجاعه من search.shamaa.org .