البحث المتقدم
     

مقترحات لتطوير التعليم والتدريب في جامعات الشركات في المملكة العربية السعودية على ضوء الخبرة اليابانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
المؤلف الشمري، عذراء بنت مران. دكتوراه، أصول التربية، إدارة تعليم حائل، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 244-269
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التجديدات التربوية  -  الشراكة في التربية  -  النماذج  -  التعلم مدى الحياة  -  التجارب  -  التطوير المهني  -  اليابان  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهتم الدول على حد سواء بجامعات الشركات، وتمثل اليابان الدولة الأكثر اهتماما بمثل هذا النمط من الجامعات في آسيا، ويعد معهد تويوتا من أهم جامعات الشركات في اليابان؛ لما له من أهمية كبرى في دعم الاقتصاد الوطني للدولة، وفي هذا تهتم المملكة العربية السعودية بإنشاء جامعات الشركات في إطار الاستفادة من الخبرات المختلفة والتي على رأسها خبرة معهد تويوتا في اليابان؛ لذا يهدف هذا البحث بشكل رئيس إلى تطوير التعليم والتدريب في جامعات الشركات في المملكة العربية السعودية بالاستفادة من خبرة معهد تويوتا تحديدا كنموذج لجامعة شركة في اليابان. ويتفرع من الهدف الرئيس عدة أهدف فرعية، وهي: الوقوف على واقع التعليم والتدريب في معهد تويوتا، والكشف عن واقع التعليم والتدريب في جامعات الشركات في المملكة العربية السعودية؛ وذلك للتوصل إلى الإجراءات المقترحة لتطوير التعليم والتدريب في جامعات الشركات في المملكة العربية السعودية على ضوء الخبرة اليابانية. وقد اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي الوثائقي؛ وذلك بجمع وتحليل الوثائق والأدلة المتوفرة على مواقع الشركات المختلفة، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج التي تتركز في معظمها على إجراءات مقترحة لتطوير التعليم والتدريب في جامعات الشركات في المملكة العربية السعودية لما لها من أهمية في دعم الاقتصاد الوطني وتنمية القوى البشرية العاملة فيها من أجل تلبية احتياجاتها المعرفية وتحسين أداء الشركة وزيادة إنتاجيتها. (ملخص المؤلف)
Corporate Universities (CU) are the spotlight of all the countries, especially Japan, as it is Asia's most interested country in this form of university. Toyota Institute is one of Japan's most prominent corporate universities because of its great role in promoting the country's national economy. In this respect, the Kingdom of Saudi Arabia is interested in setting up corporate universities in order to benefit from a wide range of expertise, including the experience of the Toyota Institute in Japan. Therefore, the main objective of this research was to improve education and training at corporate universities in the Kingdom of Saudi Arabia, using the Toyota Institute's experience primarily as a model for a corporate university in Japan. Several sub-objectives were branched out of this main objective and they were: identifying the reality of education and training in the Toyota Institute and investigating the reality of education and training in corporate universities in the Kingdom of Saudi Arabia in light of Japanese experience. The research adopted the descriptive documentary method by collecting and analyzing the evidence available on different corporate sites. The research reached several results, most of which focused on the proposed measures to develop education and training in corporate universities in the Kingdom of Saudi Arabia, due to their importance in supporting the national economy and developing the workforce there to meet its knowledge needs, improve the performance of the company, and increase its productivity. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشمري، عذراء بنت مران. (2021). مقترحات لتطوير التعليم والتدريب في جامعات الشركات في المملكة العربية السعودية على ضوء الخبرة اليابانية . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول. (ص ص. 244-269 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .