البحث المتقدم
     

أثر استخدام الانفوجرافيك على تحسين مستوى التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف الرحيلي، نرجس سالم سلامة. وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 43-59
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  مواد متعددة الوسائط  -  البرمجيات التربوية  -  تكنولوجيا التعليم  -  التحصيل الدراسي  -  تدريس الرياضيات  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام الانفوجرافيك على تحسين مستوى التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي المعتمد على التصميم التجريبي القائم على المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وصممت أداة البحث وهي اختبارالتحصيل الدراسي، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط، وقد تم تقسيمهن لمجموعة تجريبية وعددهن (30) طالبة، وقد تم تدريسهن باستخدام الانفوجرافيك، ومجموعة ضابطة وعددهن (30) طالبة، وتم تدريسهن بطريقة الأسلوب التقليدي، وتوصلت نتائج الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي استخدمت الانفوجرافيك والمجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية، حيث كانت قيمة مستوى الدلالة في اختبار ت تساوي (0.008)، وهي قيمة دالة عند مستوى ( α ≤ 0.05 )، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي (5.80) أكبر من متوسط درجات التطبيق القبلي (2.87)، ويدل على أن الفرق بين درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية دال إحصائيا حيث كانت قيمة مستوى الدلالة في اختبار (ت) تساوي (0.000)، وهي قيمة دالة عند مستوى ≥ α) 0,05)، كما بلغ حجم الأثر (0.64) المقاس بقيمة مربع إيتا، مما يدل على أن استخدام الانفوجرافيك في مادة الرياضيات قد أدى إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى المجموعة التجريبية وبحجم تأثير كبير. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: ضرورة توظيف الانفوجرافيك في تدريس مادة الرياضيات من قبل المعلمات والمشرفات والطالبات، وإعادة محتوى تنظيم مادة الرياضيات بحيث يصمم باستخدام تصاميم الانفوجرافيك، وتشجيع وتدريب المعلمات على تصميم وانتاج المواد الدراسية باستخدام تصاميم الانفوجرافيك. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرحيلي، نرجس سالم سلامة. (2021). أثر استخدام الانفوجرافيك على تحسين مستوى التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول. (ص ص. 43-59 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .