البحث المتقدم
     

بناء مقياس تصميم تعليمي دليل لمعلم التربية الرياضية على المعلمين والمعلمات في بغداد، تربية الرصافة الثانية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف محمد، ندى رياض.
الصفحات ص ص. 193-211
المصدر مجلة علوم التربية الرياضية. مج. 12، ع. 7، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اعداد الاختبارات  -  القياس  -  تصميم التدريس  -  دليل المعلم  -  التربية البدنية  -  معلمو التربية البدنية  -  بغداد (العراق)  -  الرصافة (العراق)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
أن معلم التربية الرياضية هو القدوة والمربي والمدرب وصاحب الدور الفعال في الحفاظ على كيان درس التربية الرياضية ضمن المنهاج المدرسي بنشاطيه الصفي واللاصفي. تضمنت مشكلة البحث في أيجاد تصميم تعليمي مدروس وتقديمه كدليل وفرصة تنويعيه للمعلم لبلورة استعداده ومستوى سيطرته على تنفيذ مفردات المنهاج وبما يتناسب مع قيمة الدرس وتحقيق أهدافه البدنية والمهارية، تلخص فيه النقاط العلمية الرئيسة التي تتناسب مع الفئة العمرية للتلميذ والإمكانيات المتوفرة وبما يخدم تحديث خبرة المعلم وأعطاءه الفرصة لتقديم الأفضل مع ما يضيفه من خبرة مهنية وقدرة على الإبداع والذي يظهر مستجدات العلم الحديث وبتصميم مختصر ودقيق وواضح ومتدرج الصعوبة لتحقيق النمو والتطور الصحيح في القدرة على تعليم المهارات الحركية الأساسية، فضلا عن تحديد درجة المعلم النموذج. أهداف البحث تحددت في بناء المقياس وتحديد التدرج في خطوات التعليم. نفذ البحث على مجتمع الأصل (120) معلم ومعلمة من (120) مدرسة قسمت إلى ثلاث عينات (استطلاعية - بناء وتقنين وعينة تطبيق) وقد تضمن المقياس (20) مجال وضحت تفاصيلها في (104) فقرة صمم من خلالها المقياس الذي حددت الأهمية النسبية لمجالاته والتي ثبت من خلال الحقيبة الإحصائية ال (spss) وباستخدام معامل الارتباط ومعامل ألفا كرونباخ والتي أظهرت بالحصيلة أثبات الأهمية النسبية لكل مجالات المقياس. من هنا نوصي باستمرارية بناء وتصميم مثل هذا النوع من المقاييس لتحقيق السيطرة على صيغة من صيغ التعلم والتعليم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، ندى رياض. (2019). بناء مقياس تصميم تعليمي دليل لمعلم التربية الرياضية على المعلمين والمعلمات في بغداد، تربية الرصافة الثانية . مجلة علوم التربية الرياضية. مج. 12، ع. 7، 2019. ص ص. 193-211 تم استرجاعه من search.shamaa.org .