البحث المتقدم
     

الإصابات الرياضية الأكثر شيوعا على الأجهزة لدى طلبة مساقات الجمباز في الجامعة الأردنية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف شطناوي، معتصم. جامعة مؤتة، الأردن.
المؤلف الاضافي السعيدين، محمد. جامعة مؤتة، الأردن.
الصفحات ص ص. 158-179
المصدر مجلة علوم التربية الرياضية. مج. 12، ع. 7، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  الصحة البدنية  -  الخصائص الجسدية  -  الالعاب الجمبازية  -  التربية البدنية  -  النشاطات البدنية  -  تقييم الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أكثر الأجهزة التي تحدث عليها الإصابات الرياضية في كلية التربية الرياضية في مساقات الجمباز في الجامعة الأردنية، والتعرف إلى أكثر أنواع الإصابات الرياضية شيوعا لديهم، والتعرف إلى أكثر مواقع الجسم عرضة للإصابات الرياضية لدى الطلبة، والتعرف إلى أكثر الأسباب المؤدية لحدوث الإصابات الرياضية لدى طلبة مساقات الجمباز في كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية، والتعرف إلى الفروق في عدد الإصابات التي يتعرض لها الطلبة وفقا لمتغير المساق الدراسي، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي في الدراسة، واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (52) طالبا ممن يدرسون مساقات الجمباز في كلية التربية الرياضية، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائي (SPSS) لتحليل النتائج، وأظهرت النتائج أن أكثر الإصابات التي تعرض لها الطلبة هي إصابة الشد العضلي، وأن أكثر الأسباب المؤدية لحدوث الإصابات الرياضية لديهم هو تدني الإعداد البدني، وأن أكثر مواقع الجسم التشريحية تعرضا للإصابات الرياضية لدى الطلبة كانت منطقة مفصل الكوع، وأن أكثر الأجهزة التي حدثت عليها الإصابات لدى الطلبة كان جهاز الحركات الأرضية، كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بعدد الإصابات التي يتعرض لها الطلبة وفقا لمتغير مستوى المساق ولصالح جمباز (1)، وقد أوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بالإحماء الجيد داخل المحاضرات العملية وذلك لأهميته في التقليل من الإصابات الرياضية، وتوفير عوامل الأمن والسلامة في صالات الجمباز من ناحية الأجهزة والأدوات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شطناوي، معتصم. (2019). الإصابات الرياضية الأكثر شيوعا على الأجهزة لدى طلبة مساقات الجمباز في الجامعة الأردنية في الأردن . مجلة علوم التربية الرياضية. مج. 12، ع. 7، 2019. ص ص. 158-179 تم استرجاعه من search.shamaa.org .