البحث المتقدم
     

أثر الزيادة في عدد الفقرات المرتبطة على الخصائص السيكومترية للفقرة والاختبار

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044371
المؤلف النعيمي، عز الدين عبد الله. كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء، الأردن
متغيرات العنوان The effect of increasing related items on the psychometric characteristics of both the test and the item [Article]
الصفحات ص ص. 158-178
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 3، 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاختبارات التربوية  -  القياس النفسي  -  التحصيل الدراسي  -  الرياضيات
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة إلى تبيان درجة تأثير الفقرات المرتبطة في دقة التقديرات للفقرة والاختبار، ولتحقيق هذا الهدف أعد اختبار خاص للتحصيل في الرياضيات يتكون من 44 فقرة جميعها من نوع اختيار من متعدد، وتم استخدام الإحصائي Q3 للكشف عن الاستقلال الإحصائي بين الفقرات. طبق الاختبار على عينة مكونة 997 طالبا وطالبة من الصف التاسع الأساسي، وأظهرت النتائج أن الزيادة في عدد الفقرات المرتبطة أدت إلى تقديرات متحيزة لأعلى معاملات التمييز، وتقديرات متحيزة لأسفل كل من معاملات الصعوبة والثبات، وكان تأثير الزيادة في عدد الفقرات المرتبطة في التقديرات المختلفة تزداد خطورة في الاختبار الذي يحوي على نسبة عالية من الفقرات المرتبطة، أي في حالة الانتهاك العالي. وكان هذا التأثير في التقديرات المختلفة أقل خطورة من الاختبار الذي يحوي فقرات مستقلة أكثر في حالات الانتهاك المختلفة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النعيمي، عز الدين عبد الله.. (2011). أثر الزيادة في عدد الفقرات المرتبطة على الخصائص السيكومترية للفقرة والاختبار . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 3، 2011. ص ص. 158-178 تم استرجاعه من search.shamaa.org .