البحث المتقدم
     

درجة تطبيق نواب العمداء للشؤون الأكاديمية في جامعتي صنعاء وتعز في الجمهورية اليمنية مبادئ إدارة الجودة الشاملة في العمل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036285
المؤلف الدعيس، محمد ناجي. طالب، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي سنقر، صالحة محي الدين. كلية التربية، جامعة دمشق.
المخلافي، محمد سرحان. كلية التربية، جامعة دمشق.
متغيرات العنوان The degree to which the assistant deans for academic affairs in Sana's and Taiz universities in R.O.Y apply the principles of TQM in their work [Article]
الصفحات ص ص.515-549
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 25، ع. 1-2، 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة صنعاء (اليمن)  -  جامعة تعز (اليمن)  -  ادارة الجودة الشاملة
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق نواب العمداء للشؤون الأكاديمية في كل من جامعتي صنعاء وتعز مبادئ إدارة الجودة الشاملة من خلال الكشف عن درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في العمل الإداري من قبل نواب العمداء للشؤون الأكاديمية في جامعتي صنعاء وتعز في الجمهورية اليمنية. تم تطوير استبيان يضم مبادئ إدارة الجودة الشاملة في سبعة مجالات هي: رسالة الكلية، والقيادة، والثقافة التنظيمية للكلية، والأدوات والعمليات، والتحسين المستمر، وإدارة الأفراد العاملين، ورضا العملاء (ustomerС). وتمثلت عينة الدراسة بعينة عشوائية من العمداء ونواب العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في جامعتي صنعاء وتعز. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن فئتي العمداء ونواب العمداء يرون أن إدارة الكلية تطبق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بدرجة متوسطة، في حين رأت فئتا رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس أن مبادئ إدارة الجودة الشاملة تطبق بدرجة ضعيفة. كما أظهرت الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية لصالح العمداء ونوابهم. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدعيس، محمد ناجي.. (2009). درجة تطبيق نواب العمداء للشؤون الأكاديمية في جامعتي صنعاء وتعز في الجمهورية اليمنية مبادئ إدارة الجودة الشاملة في العمل . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 25، ع. 1-2، 2009. ص ص.515-549 تم استرجاعه من search.shamaa.org .