البحث المتقدم
     

برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى معلمي ومعلمات فصول الموهوبين / ات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العرفج، عبد الحميد‎. التربية الخاصة، جامعة الملك فيصل.
المؤلف الاضافي الحربي، وئام خالد أحمد. قسم التربية الخاصة، جامعة الملك فيصل.
الصفحات ص ص. 209-244
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 122، ج. 4، أبريل 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  تنمية المهارات  -  الابحاث الاجرائية  -  تقييم المعلمين  -  معلمو التربية الخاصة  -  الموهوبون اكاديميا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى معلمي ومعلمات فصول الموهوبين/ ات. وتم توظيف المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان باستخدام عدد من الأدوات للكشف عن حاجة معلمي ومعلمات فصول الموهوبين/ ات إلى برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث الإجرائي باستخدام أسلوب تحليل المهمة متمثل في: المقابلة مع رئيسة قسم الموهوبات بإدارة تعليم صبيا، بناء استبيان تم تطبيقه على عينة قوامها 24 معلم و18 معلمة من معلمي ومعلمات فصول الموهوبين بإدارة تعليم صبيا. ومراجعة للسجلات والتقارير الخاصة. وذلك كخطوة لبناء وتصميم البرنامج. وأظهرت نتائج الاستبيان أن هناك حاجة لبرنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى معلمي ومعلمات فصول الموهوبين/ ات بإدارة تعليم صبيا وذلك بمتوسط حسابي 1.79 في الفئة الثانية (من 50-2) وبانحراف معياري 0.28 في بعد مفهوم البحث الإجرائي. وأن هناك حاجة لدى معلمي ومعلمات فصول الموهوبين/ ات إلى بناء برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات البحث الإجرائي في بعد مهارات البحث الإجرائي بمتوسط حسابي 1.48 في الفئة الثانية من (1.50-2) بانحراف معياري 0.41. وظهرت الحاجة إلى بناء برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات البحث الإجرائي لمعلمي ومعلمات فصول الموهوبين/ ات بمتوسط حسابي 1.62 في الفئة الثانية من (من 1.50-2) بانحراف معياري 0.38 بشكل عام. وبلغت نسبة الحاجة التدريبية لمعلمي ومعلمات فصول الموهوبين/ ات على الاستبيان 100%. كما أكدت نتائج المقابلة ومراجعة السجلات والتقارير الخاصة على ذلك. وفي ضوءه قام الباحثان ببناء البرنامج التدريبي باعتماد المخطط العام لبناء البرنامج التدريبي لمعلمي رعاية الموهوبين وفق معايير مصفوفة تكامل الأهداف(Matrix of integration target) MIT لبناء مناهج التدريب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العرفج، عبد الحميد‎. (2020). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى معلمي ومعلمات فصول الموهوبين / ات . مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 122، ج. 4، أبريل 2020. ص ص. 209-244 تم استرجاعه من search.shamaa.org .