البحث المتقدم
     

إستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف إبراهيم، أسماء صباح محمد.
المؤلف الاضافي عبد الله، أحمد ماهر.
جمعة، رضى هندي.
الصفحات ص ص. 617-638
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 122، ج. 3، أبريل 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النماذج  -  تدريس التاريخ  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  تقييم الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتكونت مجموعة الدراسة من (64) تلميذة بالصف الثاني الإعدادي قسمت إلى مجموعتين مجموعة ضابطة عددها (32) تلميذة درست موضوعات وحدة (حياة محمد صلي الله علىه وسلم "قصة بناء أمة") بالطريقة المتبعة في المدارس، ومجموعة تجريبية عددها (32) تلميذة درست نفس موضوعات باستخدام نموذج التعلم البنائي، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي الذي طبق قبلياً على مجموعة الدراسة، ثم تطبيق اختبار مهارات التفكير الإبداعي بعدياً على مجموعة الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وتوصي الدراسة بضرورة استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس التاريخ في جميع المراحل التعلىمية، وضرورة تدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامه داخل الفصول الدراسية لما يحققه من أهداف تربوية منشودة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، أسماء صباح محمد. (2020). إستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 122، ج. 3، أبريل 2020. ص ص. 617-638 تم استرجاعه من search.shamaa.org .