البحث المتقدم
     

بناء برنامج تدريبي لتطوير كفايات الإتصال الإداري لدى العاملين الإداريين في الجامعات الأردنية الرسمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 013074
المؤلف الخرابشة، عمر محمد عبد الله. كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
متغيرات العنوان Constructing a training programme to develop the competencies of administrative communication for administrative personnels at formal Jordan universities [Article]
الصفحات ص ص. 121-166
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 6، ع. 1، كانون الثاني 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  الاتصال (نقل الافكار)  -  ادارة الجامعة  -  الجامعات الحكومية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
التعرّف إلى واقع عملية الاتصالات الإدارية المتبعة في الجامعات الأردنية الرسمية، من خلال تصميم قائمة بكفايات الاتصال وبيان مدى ممارسة الإداريين في هذه الجامعات لها والتوصل إلى قائمة حاجات تدريبية في ضوء درجة ممارسة الإداريين لكفايات الاتصال الإداري وبناء برنامج تدريبي في ضوء الحاجات التدريبية الفعلية. تكوّن مجتمع البحث من العاملين الإداريين من حملة الدرجة الجامعية الأولى وقد بلغ عددهم (1470) موظفاً وموظفة موزعين على الجامعات الأردنية الرسمية واختيرت عينة طبقية عشوائية بلغ مجموعها (443) موظفاً وموظفةً من مجتمع الدراسة. فقد بلغ عدد الكفايات الإدارية التي لم تظهر النتائج ضعفاً في ممارستها (44) كفاية إدارية من أصل (56) كفاية. وعليه يكون النقص الكفائي الكلي على مستوى المجالات كلها في (12) كفاية مثّلت الحاجات التدريبية للموظفين العاملين في الجامعات الأردنية الرسمية، الأمر الذي أدى إلى بناء برنامج تدريبي لتطوير درجة ممارسة العاملين لهذه الكفايات. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخرابشة، عمر محمد عبد الله.. (2008). بناء برنامج تدريبي لتطوير كفايات الإتصال الإداري لدى العاملين الإداريين في الجامعات الأردنية الرسمية . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 6، ع. 1، كانون الثاني 2008. ص ص. 121-166 تم استرجاعه من search.shamaa.org .