البحث المتقدم
     

دراسة مقارنة لنظم الحوكمة الجامعية في كل من جامعات جنوب أفريقيا وجامعة هولندا ومدى إمكانية الإفادة منها في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الفريح، وفاء بنت إبراهيم. أصول تربية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان A comparative study of university governance systems in South Africa and the University of Netherlands and their potential in Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 2-27 إنما 780-807
المصدر المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 65، سبتمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التحليل المقارن  -  الحاكمية  -  الجامعات  -  الاستراتيجيات التربوية  -  جنوب افريقيا  -  هولندا  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأطر المفاهيمية للحوكمة المؤسسية للجامعات والكشف عن القوى والعوامل المؤثرة في حوكمة الجامعات في دول المقارنة (هولندا وجنوب أفريقيا) والتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين خبرات دول المقارنة في حوكمة الجامعات، والتوصل إلى واقع تطبيق حوكمة الجامعات في السعودية ومن ثم التوصل إلى الآليات المناسبة التي يمكن من خلالها الاستفادة من خبرات دول المقارنة في حوكمة الجامعات في المملكة. وقد تحددت أوجه المقارنة في كل مما يلي: أهداف الحوكمة، ومبادئ الحوكمة، وإجراءات الحوكمة ومعايير الحوكمة بين دول المقارنة. وتوصلت الباحثة من خبرات دول المقارنة في حوكمة الجامعات إلى عدد من المعطيات يمكن تطبيقها في جامعة المملكة من أهمها وضع وثيقة للحوكمة المؤسسية في الجامعات، ومشاركة عملية الحوكمة المؤسسية، وتطوير إدارة الموارد المالية والتوجه نحو اللامركزية في الجامعات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفريح، وفاء بنت إبراهيم. (2019). دراسة مقارنة لنظم الحوكمة الجامعية في كل من جامعات جنوب أفريقيا وجامعة هولندا ومدى إمكانية الإفادة منها في المملكة العربية السعودية . المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 65، سبتمبر 2019. ص ص. 2-27 إنما 780-807 تم استرجاعه من search.shamaa.org .