البحث المتقدم
     

السمات الرمزية في الرسم العراقي المعاصر وتمثلاته في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف حتروش، سميرة عزيز. قسم التربية الفنية، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد.
متغيرات العنوان The symbolic features of the modern Iraqi drawing and its representations in the products of the Art Educations Department students [Article]
الصفحات ص ص. 667-688
المصدر مجلة ديالى للبحوث الإنسانية. ع. 85، ج. 2، 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفنون التشكيلية  -  الطلاب  -  التربية الفنية  -  العراق
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يتضمن البحث الحالي أربعة فصول. يتناول الفصل الاول مشكلة البحث واهميته وهدفه وفي نهاية هذا الفصل قامت الباحثة بتعريف المصطلحات. أما الفصل الثاني فيتضمن الإطار النظري والذي يتألف من مبحثين : المبحث الاول يتناول الرمز في الفنون التشكيلية اما المبحث الثاني فتطرق الى الرسم العراقي المعاصر ومن الجدير بالإشارة ان الباحثة قد تناولت في الفصل الثاني دراسة سابقة واحدة تحت عنوان (السمات السريالية في الرسم العراقي المعاصر) للباحثة إيناس غازي عيدان ,ثم جاءت بعد ذلك مؤشرات الإطار النظري، اما الفصل الثالث فيشتمل على إجراءات البحث والتي هي على التوالي - منهجية البحث ومجتمع البحث وعينته المتألفة من نتاجات طلبة قسم التربية الفنية في مادة المشروع التشكيلي والبالغة (22) نتاجا فنيا، لقد تم إنتقاء العينة المكونة من (3) نتاجات بصورة قصدية وتم تحليلها وفق أداة البحث (استمارة تحليل المحتوى)، اما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والتي كان أبرزها - ان الطلاب قد استخدموا رموزا هي في الغالب ترتبط بثقافة وحضارة المجتمع وجاءت الاستنتاجات على ضوء النتائج وكان ابرزها - ان نتاجات طلبة قسم التربية الفنية تبنت الاسلوب الرمزي من خلال إستخدام الرموز الشخصية والاسلامية والهندسية التجريدية اما بخصوص التوصيات فكان ابرزها- توصي الباحثة بزيادة إطلاع الطلبة على المدارس الحديثة من خلال عرض مصورات او افلام عن هذه المدارس، واخيرا اقترحت الباحثة اجراء دراسة بعنوان - السمات الرمزية في النحت العراقي المعاصر وتمثلاته في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حتروش، سميرة عزيز. (2020). السمات الرمزية في الرسم العراقي المعاصر وتمثلاته في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية . مجلة ديالى للبحوث الإنسانية. ع. 85، ج. 2، 2020. ص ص. 667-688 تم استرجاعه من search.shamaa.org .