البحث المتقدم
     

التمكين الإداري وعلاقته بالإبداع الإداري لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الوادي الجديد : دراسة ميدانية تحليلية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف صديق  أسماء أبو بكر. التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة أسيوط، الوادي الجديد.
الصفحات ص ص. 404-468
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 28، ع. 112، ج. 1، أكتوبر 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التمكين  -  الادارة المدرسية  -  التنظيم الاداري  -  الابداع  -  علاقات المعلمين بالادارة  -  معلمو ما قبل الابتدائي  -  رياض الاطفال  -  الوادي الجديد (مصر: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على التمكين الإداري وعلاقته بالإبداع الإداري لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الوادي الجديد، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتضمن الأسلوب الميداني في جمع البيانات بواسطة استبانة تم اعدادها من قبل الباحثة. وتكونت من (79) فقرة تم التأكد من دلالة صدقها وثباتها حيث بلغ معامل الثبات لمحور واقع التمكين الإداري (0.840)، ولمحور الابداع الإداري (0.770)، وللاستبانة ككل (0.898) وتكونت عينة الدراسة من (37) معلمة رياض أطفال بمحافظة الوادي الجديد. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1) أن درجة ممارسة التمكين الإداري لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الوادي الجديد جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر عينة الدراسة، مما يقتضي بذل العديد من الجهود من قبل الإدارات المدرسية للارتقاء بمستواه. 2) أن درجة ممارسة الابداع الإداري لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الوادي الجديد من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت بدرجة كبيرة. 3) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05≥α بين متوسط تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة التمكين الإداري ومتوسطات تقديراتهم لدرجة ممارسة الإبداع الإداري. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة العمل على نشر ثقافة التمكين الإداري لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الوادي الجديد. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صديق  أسماء أبو بكر. (2017). التمكين الإداري وعلاقته بالإبداع الإداري لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة الوادي الجديد : دراسة ميدانية تحليلية. مجلة كلية التربية. مج. 28، ع. 112، ج. 1، أكتوبر 2017. ص ص. 404-468 تم استرجاعه من search.shamaa.org .