البحث المتقدم
     

التنمية بين الحتم والإمكان البيئي ودور العلوم في المفاضلة بينهما

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043113
المؤلف خوجلي، مصطفى محمد. كلية التربية، جامعة الخرطوم؛ معهد دراسات الكوارث واللاجئين، جامعة إفريقيا العالمية، الخرطوم
متغيرات العنوان Development between inevitability and environmental possibility and the role of science in comparing them [Article]
الصفحات ص ص.37-64
المصدر مجلة كلية التربية. ع. 4، س. 3، يونيو 2010
الواصفات الوعي البيئي  -  التنمية  -  العلوم
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على معنى وتاريخ مدرستي الحتم والإمكان ومناقشة دور العلوم والبحوث في رفع مستوى وعي الإنسان بالجوانب الكامنة في البيئة الطبيعية. كانت النظرية تقول إن للبيئة الطبيعية تأثيرا حتميا على الإنسان ونشاطاته وسلوكياته، من هنا جاءت مدرسة الحتم البيئي. وتبع ذلك ظهور مدرسة الإمكان البيئي التي تجعل في مقدرة الإنسان أن يختار من بين تلك الإمكانات ما يناسب نشاطه الاقتصادي ونموه الاجتماعي. والنتيجة التي توصلت إليها الدراسة هي: 1) لا إنكار لتأثير البيئة الطبيعية على الإنسان، 2) لا ضروريات، بل اختيارات من الإمكانات التي في البيئة، 3) في مقدرة الإنسان الكشف والاختيار، 4) العلوم والأبحاث تزيد من مقدرة الإنسان على الاكتشاف والاختيار بين الإمكانات التي في البيئة الطبيعية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خوجلي، مصطفى محمد.. (2010). التنمية بين الحتم والإمكان البيئي ودور العلوم في المفاضلة بينهما . مجلة كلية التربية. ع. 4، س. 3، يونيو 2010. ص ص.37-64 تم استرجاعه من search.shamaa.org .