البحث المتقدم
     

The effectiveness of a computerized simulation-based educational program in developing reading and speaking skills for the 3rd grade

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف Al-Fogara, Ala'a Yahya. Master, Curricula and methods of teaching English, Ministry of Education, Al-Karak, Jordan.
المؤلف الاضافي Al-Sagrat, Khalaf. Curriculum and Instruction, Department Of Curriculum And Teaching, Faculty of educational sciences, Mutah University, Jordan.
متغيرات العنوان فاعلية برنامج تعليمي محوسب قائم على المحاكاة في تنمية مهارات القراءة، التحدث لدى طلبة الصف الثالث [مقال]
الصفحات pp. 501-524
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 191، ج. 2، يوليو 2021
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Educational programmes  -  Skill development  -  Reading  -  Speaking
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى استقصاء فعالية برنامج تعليمي محوسب قائم على المحاكاة في تنمية مهارات القراءة والمحادثة لدى طلاب الصف الثالث في اللغة الإنجليزية. حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية : ما فاعلية البرنامج التعليمي المحوسب القائم على المحاكاة في تنمية مهارات القراءة والمحادثة لدى طلبة الصف الثالث بين المجموعة التجريبية (والتي درست بإستخدام البرنامج التعليمي المحوسب القائم على المحاكاة) والمجموعة الضابطة (والتي درست بالطريقة الاعتيادية)؟ وهل هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) في التحصيل بين أداء الطلبة في المجموعة التجريبية التي درست بإستخدام البرنامج التعليمي المحوسب القائم على المحاكاة على مهارتي القراءة والتحدث ؟ وتكون مجتمع الدراسة من 365 طالباً يدرسون في المدارس الخاصة في تربية قصبة الكرك وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثالث الأساسي وتم اختيارهم بالطريقة القصدية. وتم تقسيمها إلى مجموعتين ؛ مجموعة ضابطة (15 طالبًا) تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية ومجموعة تجريبية (15 طالبًا) تم تدريسهم بإستخدام البرنامج التعليمي المحوسب القائم على المحاكاة. تم بناء بطاقة ملاحظة للمهارات الثلاثة بفروعها، وتم إعداد اختبار تم تطبيقه بصورة قبلية وبعدية، وبرنامج تعليمي محوسب قائم على المحاكاة، وتم إجراء معاملات الصدق والثبات على الأدوات السابقة. وأشارت النتائج التي تم الوصول إليها إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين المجموعة الضابطة والتجريبية في تنمية مهارات (الاستماع، والقراءة، والمحادثة) لدى الطلاب ولصالح المجموعة التجريبية. في ضوء نتائج هذه الدراسة توصي الباحثة بما يلي: على وزارة التربية والتعليم في الأردن ضرورة زيادة الاهتمام والتركيز على توظيف التكنولوجيا والبرامج التعليمية المحوسبة القائمة على المحاكاة في تدريس المهارات المختلفة. واستخدام هذه التقنية في قاعات الدراسة بالمدارس وإجراء المزيد من الدراسات حول عينات أخرى ومواد دراسية أخرى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Al-Fogara, Ala'a Yahya. (2021). The effectiveness of a computerized simulation-based educational program in developing reading and speaking skills for the 3rd grade . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 191، ج. 2، يوليو 2021. pp. 501-524 تم استرجاعه من search.shamaa.org .