البحث المتقدم
     

العوامل المؤدية إلى عمالة الأطفال وعلاقتها بالانحراف الاجتماعي من وجهة نظر طلاب المدارس

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف صبري، لبنى عكرمة. دكتوراه، قسم علم الإجتماع، فرع علم الجريمة، جامعة مؤتة، الأردن.
متغيرات العنوان Factors leading to child labor and their correlation with social delinquency from school students’ viewpoints [Article]
الصفحات ص ص. 425-461
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 191، ج. 2، يوليو 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات عمل الاطفال  -  الانحراف  -  اتجاهات الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة التعرف على العوامل المؤدية إلى عمالة الأطفال وعلاقتها بالانحراف الاجتماعي من وجهة طلاب المدارس في مدينة القدس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء "استبانة" تكونت من ثلاثة أجزاء. وبعد التحقق من صدقها وبنائها، طُبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية بلغت (200) طالب عامل وغير عامل، وتم معالجة البيانات التي تم الحصول عليها من الدراسة الميدانية إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لجمع الحقائق والمعلومات ومقارنتها وتحليلها وتفسيرها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن استجابات العينة البحثية على العوامل الاقتصادية المؤدية إلى عمالة الأطفال قد جاءت بدرجة مرتفعة جداً، والعوامل الاجتماعية والثقافية المؤدية إلى عمالة الأطفال قد جاءت بدرجة مرتفعة. في حين جاءت العوامل السياسية المؤدية إلى عمالة الأطفال بدرجة متوسطة. كما أظهرت الدراسة أن استجابات عينة الدراسة على مظاهر الانحراف النفس- اجتماعية للأطفال العاملين جاءت بدرجة مرتفعة. في حين كانت الاستجابات لعينة الدراسة لبُعد مظاهر الانحراف المتعلقة بالمجتمع متوسطة. وتوصلت الدراسة بناءً على نتائجها إلى مجموعة من التوصيات كان منْ أهمها نشر التوعية المجتمعية والتعريف بظاهرة عمالة الأطفال ومخاطرها على الطفل والأسرة والمجتمع على السواء، للحد من سلبياتها قدر الإمكان. وإعداد مراكز تدريب تضم الأطفال العاملين حتى يتم تدريبهم على حرفة أو صنعة في ساعات معينة. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the factors that lead to “child labor” and their correlation with social delinquency from the perspective of school students in Jerusalem. To achieve the objectives of the study, a questionnaire of three dimensions was prepared, and the study was administered to a stratified random sample that included 200 employed and unemployed students. The study followed the analytical descriptive approach to collect the study, compare and analyze data. The study found that the research sample responses to economic factors that lead to child labor were too high and the rates of social and cultural factors were also high, whereas the political factors’ rates were moderate, and the research sample responses of children to social delinquency were too high. Accordingly, the study has resulted in a set of recommendations, the most important which was to spread community awareness and to introduce the phenomenon of child labor and its risks to children, families and society in order to limit its negative impact as much as possible. Also, the study recommended constructing training centers for working children to train them in a trade or skill in certain hours. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صبري، لبنى عكرمة. (2021). العوامل المؤدية إلى عمالة الأطفال وعلاقتها بالانحراف الاجتماعي من وجهة نظر طلاب المدارس . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 191، ج. 2، يوليو 2021. ص ص. 425-461 تم استرجاعه من search.shamaa.org .