البحث المتقدم
     

أخلاقيات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية من المنظور التربوي الإسلامي : الإنترنت أنموذجا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف خفاجي، محمد محمد علي علي. قسم التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة الأزهر، الدقهلية، مصر.
المؤلف الاضافي هنداوي، أسامة سعيد علي. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الأزهر، الدقهلية.
جزر، شحات غريب. التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة الأزهر، الدقهلية.
شحاتة، عبد الفتاح أحمد. التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
متغيرات العنوان The ethics of dealing with technological developments from the Islamic educational perspective :Internet as a model [Article]
الصفحات ص ص 359-396
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 190، ج. 5، أبريل 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التكنولوجيا  -  الانترنت  -  الاتجاهات التربوية  -  التربية الاسلامية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت الدراسة الحالية الوقوف على بعض الأخلاقيات التي يجب أن يتحلى بها مستخدمو المنتجات التكنولوجية الحديثة خاصة شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"، مع بيان الرؤية الإسلامية لهذه المنتجات، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي لمعرفة هذه الرؤية الإسلامية والوقوف على هذه الأخلاقيات، وتوصلت الدراسة إلى أن الإسلام لم يقف من المنتجات التكنولوجية الحديثة موقف الرفض التام؛ بل أباح منها النافع الإيجابي وحرم الضار السلبي، كما توصلت الدراسة إلى أن المنتجات التكنولوجية الحديثة لها العديد من السلبيات على الفرد والمجتمع ولا بد أن يتحلى مستخدمو هذه المنتجات بمجموعة من الأخلاقيات؛ لوقايتهم من هذه السلبيات، كما بينت الدراسة أنه لكي تتحقق الفائدة المرجوة من هذه المنتجات التكنولوجية لا بد أن يمتلك الأفراد مجموعة من المهارات والأخلاقيات؛ حيث إن امتلاك المهارات والأخلاقيات ينتج عنه استخدام إيجابي، وامتلاك المهارات فقط دون الأخلاقيات ينتج عنه استخدام سلبي، ولذا سعت الدراسة للتأكيد على أهمية تعزيز الاستخدام الإيجابي للمنتجات التكنولوجية الحديثة لدى أفراد المجتمع من خلال إكسابهم مهارات وأخلاقيات التعامل الأمثل معها، وأوصت الدراسة بضرورة امتلاك الأفراد لمجموعة من الأخلاقيات عند استخدامهم للمنتجات التكنولوجية الحديثة، مثل: تقوى الله ومراقبته والإيمان الصادق بأن الله يعلم السر وأخفى، والتزام الصدق والتثبت في نقل الأخبار والمعلومات، وتجنب انتهاك خصوصيات الغير أو التعدي على حقهم في الاحتفاظ بأسرارهم، وعدم الإساءة إلى الآخرين أو تشويه سمعتهم، وغير ذلك, وأن تسعى المؤسسات المنوط بها إعداد الأفراد في المجتمع إلى إكسابهم هذه الأخلاقيات من خلال مناهجها وبرامجها. (الملخص المنشور)
The present study aimed at identifying some of the ethics that the users of modern technological products must adhere to, especially when using the international information network "the Internet", with an explanation of the Islamic vision for those products. The study used the fundamentalist approach for identifying this Islamic vision and stand on these ethics in the light of Islamic sources. The study revealed that Islam did not refuse the modern technological products completely. Rather, it permits the positive benefits and refuses the negative harmful ones. Moreover, the results indicated that the modern technological products have many drawbacks on the individual and society, and that the users of these products must have a set of ethics to protect them from these negatives. The study also showed that in order to achieve the desired benefit from these technological products, the individual must possess a set of skills and ethics. Whereas possessing skills and ethics results in positive use, while possessing skills only without ethics results in negative use. Therefore, the study sought to emphasize the significance of promoting the positive use of modern technological products among community members by providing them with the skills and ethics to deal well with each other. The study recommended that individuals should possess a set of ethics when using modern technological products, such as: piety, observance of God, sincere faith in Him, commitment to truthfulness and confirmation in the transmission of news and information, and avoiding violating the privacy of others or infringing on their right to keep their secrets, and not offending others or defaming their reputation. Finally, the institutions entrusted with preparing individuals in society seek to impart these ethics to them through their curricula and programs. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خفاجي، محمد محمد علي علي. (2021). أخلاقيات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية من المنظور التربوي الإسلامي : الإنترنت أنموذجا. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 190، ج. 5، أبريل 2021. ص ص 359-396 تم استرجاعه من search.shamaa.org .