البحث المتقدم
     

الإيجابية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف رخا، هاني رمضان عزب علي. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الأزهر، الدقهلية.
المؤلف الاضافي يونس، ربيع شعبان عبد العليم. الصحة النفسية؛ رئيس قسم سابق، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
الكبير، أحمد علي إبراهيم. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
متغيرات العنوان Positivity and its relationship with life satisfaction among high school students [Article]
الصفحات ص ص. 289-325
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 190، ج. 5، أبريل 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكيف الطلاب  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الصحة النفسية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الإيجابية (التفاؤل - التفكير الإيجابي - المرونة النفسية - التوكيدية - فاعلية الذات) والرضا عن الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية (طلاب الصف الثاني الثانوي)، كما هدف إلى الكشف عن الفروق في الإيجابية، وكذلك الفروق في الرضا عن الحياة تبعًا للنوع (ذكور - إناث)، والتخصص (أدبي - علمي). وبلغ عدد المشاركين في البحث (400) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بواقع (200) طالب من الذكور، (200) طالبة من الإناث، تراوحت أعمارهم بين (15 - 17) سنة بمتوسط (16.5) سنة. وطبق البحث الحالي عدة مقاييس وهي: مقياس الإيجابية (إعداد الباحث)، مقياس الرضا عن الحياة (إعداد مجدي الدسوقي، 2013). وأسفرت نتائج البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الإيجابية والرضا عن الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية، وجود فروق دالة إحصائيًا في الإيجابية تبعاً للنوع لصالح الذكور، ووجود فروقٍ دالة إحصائياً في الرضا عن الحياة تبعاً للنوع لصالح الإناث، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً سواء في الإيجابية أو الرضا عن الحياة تبعاً للتخصص الدراسي (علمي - أدبي). (الملخص المنشور)
The aim of the research was to identify the relationship between positivity (optimism - positive thinking - psychological flexibility - assertiveness - self-efficacy) and life satisfaction among high school students (second grade secondary students). It also aimed to reveal differences in positivity, as well as differences in satisfaction with life by gender (male - female), and specialization (literary - scientific). The number of participants in the research was (400) male and female secondary school students (200 male students and 200 female students). The participants ages ranged between (15-17) years with a mean of (16.5) years. The current research used the following instruments: the scale of positivity (prepared by the researcher), the scale of life satisfaction (prepared by Magdy El-Desouki, 2013). The results of the research indicated that there is a statistically significant positive correlation between positivity and life satisfaction among secondary school students, and there is a statistically significant difference in positivity according to gender in favor of males. There are statistically significant differences in life satisfaction according to gender in favor of females, as shown. Finally, there is no statistically significant differences, whether in positivity or life satisfaction, according to the academic specialization (scientific - literary). (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رخا، هاني رمضان عزب علي. (2021). الإيجابية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 40، ع. 190، ج. 5، أبريل 2021. ص ص. 289-325 تم استرجاعه من search.shamaa.org .